Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بدء عملية التصويت في موريتانيا في الانتخابات التشريعية والمحلية

Imprimer PDF


نواكشوط-موريتانيا - افتتحت مكاتب التصويت اليوم السبت، في موريتانيا برسم الدورة الأولى للانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية.

ويتنافس في هذه الانتخابات، التي ينتظر أن تجرى دورتها الثانية يوم 15 سبتمبر الجاري، 98 حزبا. فيما تبلغ الهيئة الناخبة  مليونا و400 ألف و663 ناخبا، تم توزعيهم على 4035 مكتب تصويت في عموم تراب البلاد، وذلك بحسب معطيات للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

 

ويدلي هؤلاء الناخبون بأصواتهم في خمسة اقتراعات متزامنة تتعلق بالإضافة إلى الدوائر النيابية، والبلدية، والمجالس الجهوية، باللائحة الوطنية المختلطة، واللائحة الوطنية للنساء.

 

ويبلغ عدد المرشحين لهذه الاستحقاقات زهاء 30 ألف مترشح، من بينهم قرابة أربعة آلاف مترشحة، يتنافسون على 157 مقعدا بالجمعية الوطنية (البرلمان)، يجري انتخاب 87 مقعدا منها عبر نظام القائمة النسبية، و70 بنظام الأغلبية، في حين سيتم التنافس على مستوى المجالس البلدية على 219 بلدية، بمشاركة 1552 لائحة.

 

كما تتنافس الأحزاب على 13 مجلسا جهويا، في أول انتخابات من نوعها تجرى لهذه المجالس بموريتانيا، عقب استحداثها بموجب التعديلات الدستورية للعام الماضي، حيث يصل عدد اللوائح المتنافسة عليها 159 لائحة.

 

وكان أفراد الجيش والدرك والحرس والشرطة والتجمع العام لأمن الطرق، قد أدلوا بأصواتهم، أمس الجمعة، أي يوما واحدا قبل الاقتراع العام، وذلك لتمكينهم من التفرغ لمهامهم الأمنية المرتبطة بهذه الانتخابات.

 

واختتمت الحملة الدعائية الممهدة لهذه الانتخابات، التي تجرى في غياب مراقبين دوليين، ليلة الخميس إلى الجمعة. ودخلت الأحزاب السياسية المشاركة فيها، يوم أمس، فترة الصمت الانتخابي.

 

يذكر أن آخر انتخابات برلمانية وبلدية بموريتانيا كانت قد جرت في شهر نوفمبر 2013، وتصدر نتائجها حزب (الاتحاد من أجل الجمهورية)، متبوعا بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية ذي الخلفية الإسلامية.

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/AZE/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 9800 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash