Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إبراز مكانة رواندا الرائدة من حيث تمثيل النساء في البرلمان

Imprimer PDF


كيغالي-رواندا  - صرح الأمين التنفيذي للجنة الوطنية للانتخابات الرواندية شارل مونيانيزا الخميس في كيغالي أن بلاده ستبقى رائدة من حيث تمثيل النساء في البرلمان.

 

وأعرب مونيانيزا خلال لقاء مع الصحافة الدولية لاستعراض التحضيرات للانتخابات التشريعية المقررة من 02 إلى 04 سبتمبر في بلاده عن ارتياحه لأن تمثيل النساء أصبح واقعا ملموسا في بلاده التي باتت رائدة في هذا المجال، حيث مثلت النساء 64 في المائة من أعضاء الولاية التشريعية المنصرفة.

 

ولاحظ أن ما يبعث على الارتياح كذلك أن هذه النسبة شهدت تحسنا بالنظر إلى عدد النساء المرشحات للانتخابات المقبلة.

 

وأوضح أن 171 امرأة من المرشحين الـ521 يتنافسن على المقاعد الـ24 المخصصة لهن بموجب القانون، بينما أصبحت الأحزاب ترشح المزيد من أعضائها النساء، ما يعزز فرص الحصول على عدد أعلى من النساء مقارنة مع الولاية التشريعية المنقضية.

 

ويخصص القانون ساري المفعول في هذا البلد الذي تمثل النساء 53 في المائة من سكانه 24 مقعدا لممثلات المناطق الجغرافية الأربعة (الشمال والجنوب والشرق والغرب).

 

وعلاوة على هذا الإصلاح، فقد تمت توعية الأحزاب السياسية حول تسجيل النساء في قوائمها وتصنيفهن في مراكز متقدمة.

 

ولم تدخل الروانديات في الجمعية الوطنية فحسب، بل يتمتعن بالعضوية أيضا في اللجان العشر الدائمة، حيث يتجاوز عددهن عدد زملائهن من الرجال.

 

يشار إلى أن الروانديين مدعوون للتوجه إلى صناديق الاقتراع من 02 إلى 04 سبتمبر الجاري لاختيار النواب الـ80 في الولاية التشريعية الرابعة.

 

وستجري الانتخابات في أربع مراحل، تتمثل في الانتخابات العامة التي ستسمح بانتخاب 53 ناخبا (رجال ونساء وشباب ومعاقين) وانتخاب النائبات الـ24 ، وانتخاب شابين وممثل واحد عن المعاقين.

 

 

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 9519 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash