Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

بوهاري يتوجه إلى بكين لحضور القمة السابعة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي

Imprimer PDF


أبوجا-نيجيريا - توجه الرئيس النيجيري محمدو بوهاري اليوم الجمعة إلى الصين للمشاركة في الدورة السابعة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي المقرر عقده يومي 03 و04 سبتمبر 2018 في بكين.

 

ونقل بيان عن المتحدث الرئاسي فيمي أديسينا قوله إن الرئيس بوهاري سيستهل زيارته إلى بكين بلقاء تفاعلي مع الشتات النيجيري في الصين والسفارة النيجيرية.

 

وقبل الافتتاح الرسمي للقمة، من المنتظر أن يلقي بوهاري باعتباره الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) كلمة خلال الحوار رفيع المستوى بين الصين والقادة الأفارقة وممثلي الشركات والمقاولين الأفارقة.

 

ومن المنتظر أن ينضم الرئيس النيجيري إلى نظيره الصيني شي جينبينغ والقادة الأفارقة للمشاركة في الافتتاح الرسمي لجلسات قمة بكين حول محور "نحو مجتمع صيني إفريقي أقوى مع مستقبل مشترك".

 

وسيعقد الرئيس بوهاري بعد القمة محادثات ثنائية مع الرئيس شي جينبينغ والوزير الأول لي كيكيانغ لبحث تمويل البنى التحتية في نيجيريا والارتقاء بالعلاقات النيجيرية الصينية من مستوى شراكة استراتيجية إلى شراكة استراتيجية شاملة.

 

كما سيغتنم الرئيس النيجيري الفرصة لتقييم التقدم المنجز حتى الآن في العمليات الصينية بنيجيريا في مشاريع البنى التحتية ذات الأولوية، خاصة المشاريع الجارية في سكك الحديد وقطاعات الطاقة.

 

وأشار أديسينا إلى أن "الحكومة الحالية دفعت إلى الأمام منذ القمة السادسة المنعقدة في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا في ديسمبر 2015 -الأولى التي حضرها الرئيس النيجيري- وزيارته الناجحة إلى الصين في أبريل 2016 بالتعاون العملي مع الصين في مجالات إنجاز البنى التحتية والتجارة والاستثمارات والتمويل والطاقة والزراعة والتعليم وغير ذلك. كما تجدر الإشارة إلى أن الرئيس بوهاري ما انفك يشيد بدعم الصين لتطوير البنى التحتية في نيجيريا".

 

وكان الرئيس بوهاري قد صرح لدى اجتماعه في يناير 2018 مع مجلس إدارة المجموعة الاقتصادية النيجيرية قائلا "نعبر عن امتناننا للصينيين نظرا لكل دعمهم لنيجيريا. فلم يقم أي بلد منذ الاستقلال بمساعدة بلادنا في تطوير البنى التحتية بقدر ما فعلت الصين. إن الصينيين يساعدوننا في بعض المشاريع بـ85 في المائة من التمويل، إلى جانب القروض الميسرة لمدة 20 سنة. لم يقم أي بلد آخر بذلك معنا".

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 9826 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash