Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

السايح : تنظيم الانتخابات الليبية هذه السنة يعتمد على البرلمان

Imprimer PDF

طرابلس-ليبيا - قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح إن إجراء انتخابات خلال العام الجاري يعتمد على مجلس النواب وما سيصدره من قوانين، فيما أجلت الهيئة التشريعية جلساتها بعد توافق النواب حول ربط قانون الاستفتاء بتبني قانون يحصنه من أي تعديل أو إلغاء.

 

 

 

وأكد السايح أنه في حال اختار مجلس النواب إقرار قانون الاستفتاء، فإن نتيجة الاستفتاء ستعلن أواخر نوفمبر، وبعدها ستمنح مدة ثلاثة أشهر للسلطة التشريعية القائمة لإصدار التشريعات اللازمة، ثم ثمانية أشهر أخرى للمفوضية لاستكمال عملية الانتخابات.

 

ونفى السايح في تصريحات نقلتها الصحف الليبية اليوم السبت وجود أي مخالفة أو تجاوز في سجل الناخبين، معتبرا الحديث عن وقوع مثل ذلك في السجلات قضية مفتعلة تستهدف تضليل الرأي العام وخلق مناخ من عدم الثقة والتشكيك فيما تقوم به المفوضية من مسؤوليات.

 

وأكد السايح أن "استمرار الأزمة السياسية، ومطالب الرأي العام تضغط بقوة نحو إجراء انتخابات. فلا مخرج للمسار السياسي إلا بعملية انتخابية تفضي إلى واقع سياسي جديد".

 

وكان مجلس النواب قد عقد مؤخرا جلسة لمناقشة قانون الاستفتاء على الدستور، إلا أن محيط المجلس شهد اشتباكات بين أفراد من الحرس الرئاسي وبعض الرافضين لقانون الدستور، ما أسفر عن إصابة عضو مجلس النواب عن طبرق صالح هاشم، وأحد عناصر جهاز الحرس الرئاسي.

 

وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أن جلسة مجلس النواب "انتهت بالتوافق حول قانون الاستفتاء، على أن يحصن بتعديل الإعلان الدستوري في جلسات قادمة للمجلس".

 

ونقل المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي المريمي عن عقيلة قوله "إن التعديل سيتعلق خاصة بالمادة السادسة من قانون الاستفتاء".

 

وعلق مجلس النواب عقد جلساته إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OKJ/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4293 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash