Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الكونغو الديمقراطية: لجنة التنسيق العلمانية تعلق احتجاجها بعد تخلي الرئيس كابيلا عن الترشح

Imprimer PDF

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - قررت لجنة التنسيق العلمانية تعليق أعمالها التي كانت مقررة أيام 12 و13 و14 أغسطس الجاري، في حال ترشح الرئيس جوزيف كابيلا المنتهية ولايته منذ 2016، للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في الكونغو الديمقراطية يوم 23 ديسمبر 2018، حسب ما أعلن المتحدث باسمها، جوناس تشومبيلا، أمس الخميس.

 

وقال تشومبيلا إن اللجنة أخذت علما باحترام الرئيس كابيلا للدستور واتفاق 31 ديسمبر، بتعيينه أمانويل رامازاني شاداري مرشحا عن حزبه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

غير أن اللجنة -يضيف المتحدث باسمها- ستواصل المطالبة بتهدئة المناخ السياسي، خاصة الإفراج عن السجناء السياسيين وعودة المنفيين السياسيين إلى البلاد.

 

وفي نداء أطلق يوم 7 يوليو الماضي، أعلنت لجنة التنسيق العلمانية عن أعمال جديدة في 12 و13 و14 أغسطس 2018، رفضا لترشح الرئيس كابيلا المحتمل لولاية رئاسية ثالثة ولماكنة التصويت ولاستغلال العدالة التي تبقي على السجناء السياسيين في السجون.

 

وكان الرئيس جوزيف كابيلا، اختار الأربعاء الماضي، أمانويل رامازاني شاداري مرشحا للجبهة المشتركة من أجل الكونغو في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 23 ديسمبر 2018.

 

وقوبلت الخطوة بترحيب من الأغلبية الرئاسية ومن المعارضة التي رأت فيها احتراما للدستور ووفاء من الرئيس بوعده بعدم الترشح لولاية ثالثة.

 

ويحمل رامازاني شاداري المولود في كابامباري بشرق الكونغو الديمقراطية سنة 1960، شهادة الدكتورا من جامعة كنشاسا الوطنية.

 

وقد انتخب نائبا عن دائرته الانتخابية كابامباري في 2006 و2011. وكان منسق الأغلبية في الجمعية الوطنية.

 

وبعد ذلك، عُين نائبا للوزير الأول، وزيرا للداخلية والأمن، ثم أمينا عاما مساعدا ثم أمينا دائما للحزب الحاكم.

 

ومع اختتام أجل إيداع الترشحات للاقتراع الرئاسي، يوم الأربعاء، استقبل مكتب الاستقبال ومعالجة الترشحات في غومبي 26 ملفا لمرشحين في الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

وستنشر القائمة المؤقتة للمرشحين يوم 24 أغسطس 2018 على أن تنشر القائمة النهائية في 19 سبتمبر 2018.

 

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/KKK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4174 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash