Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المصادقة على خطة وطنية لحماية الفيلة في الكونغو

Imprimer PDF

صادقت الحكومة الكونغولية على خطة عمل وطنية جديدة للفيلة 2019-2028، تتضمن، من بين أمور أخرى، إستراتيجية محاربة الصيد الجائر للفيلة والحفاظ على مواطنها، والحد من النزاعات بين البشر والفيلة والتعاون عبر الحدود، حسب ما أوردت الإذاعة العمومية، اليوم الأحد.

 

وتحدق العديد من التهديدات، لا سيما الصيد الجائر وإزالة الغابات، بحياة الفيلة ومواطنها. وقد اجتمعت الأطراف المعنية بما فيها السلطات العمومية والمجتمع المدني والشركاء في مبادرة حماية الفيلة وبرنامج دابليو سي أس -وسط إفريقيا، يوم الجمعة في برازافيل لمناقشة مختلف سبل الحلول القابلة للتنفيذ.

 

وفي الواقع ، لم يكن هذا الاجتماع يهدف فقط إلى تبني أداة العمل الجديدة بل أيضًا لإشراك المجتمعات المحلية وفاعلي القطاع الخاص الذين يطورون أنشطة ذات تأثير على قطعان الفيلة. وقد صيغت هذه المقاربة بمراعاة التوصيات التي قدمتها منظمة "ستوب إيفوري" غير الحكومية والمبادرة من أجل حماية الفيلة.

 

وقالت وزيرة الغابات الكونغولية، روزالي ماتوندو، إن الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي لبقاء هذا الحيوان تثير الإعجاب والإلهام لكن أيضا سوء الفهم، مبينة أنه "على المستوى البيئي، يعتبر الفيل بانيا للغابة، حيث أنه ينشر عددا من البذور الأساسية لنبات أشجار جديدة في الغابة".

 

وبصفتها عضوا في المعاهدة حول التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية، تلتزم جمهورية الكونغو بضمان حماية هذا الحيوان ولمحافظة عليه. وتعتزم الدولة تطوير أكثر من ستة عشر منطقة محمية أي 11,5 في المائة من الأراضي الوطنية.

 

وخلصت ماتوندو إلى أن خطة العمل ، التي تمت المصادقة عليها للتو تشكل أداة "ملائمة" للتوجيه والاتصال بين الجهات الفاعلة المشاركة في عملية الحفاظ على الحياة البرية. وأضافت أن "الخطة تمثل إطارا رسميا يجب من خلاله توفير الحلول التقنية والمالية المناسبة من قبل أعضاء المبادرة".

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OPO/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4279 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash