Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اليونيسيف : مجموعتان مسلحتان في جنوب السودان تطلقان المزيد من الأطفال

Imprimer PDF

أعلن صندوق الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف) أن مجموعتين مسلحتين في جنوب السودان أطلقتا الثلاثاء عن أكثر من 100 طفل، ما يرفع العدد الإجمالي للأطفال المطلق سراحهم هذه السنة إلى أكثر من 900 طفل.

 

ويتعلق الأمر برابع عملية من نوعها سنة 2018 ، وفقا "لليونيسيف" الذي لاحظ في بيان صحفي أن المراسم جرت -على غرار العمليتين السابقتين- في يامبيو بجنوب البلاد.

 

وأعلن البيان أنه سيتم إطلاق المزيد من الأطفال خلال الأشهر القادمة.

 

ونقل البيان عن ممثل "اليونيسيف" في جنوب السودان ماهيمبو مدوي قوله "يمنحنا التقدم المنجز هذه السنة الحق في التطلع إلى إمكانية عودة جميع الأطفال الـ19 ألفا الذين ما يزالون مجندين في صفوف مجموعات وقوات مسلحة إلى أسرهم"، مؤكدا أنه "في انتظار تحقيق ذلك، يجب أن يستمر العمل على إنهاء استعمال وتجنيد الأطفال".

 

وشهدت المراسم نزع سلاح الأطفال وتزويدهم بملابس مدنية. علاوة على الفحوصات الطبية، سيستفيد الأطفال كذلك من دعم سيكولوجي في إطار برنامج إعادة الإدماج الذي ينفذه "اليونيسيف" وشركاؤه.

 

وذكر البيان الصحفي أنه عندما يعود الأطفال إلى أسرهم تتلقى الأخيرة مساعدات غذائية تكفيها لمدة ثلاثة أشهر من برنامج الغذاء العالمي دعما لاندماجهم، معلنا أن الأطفال سيحظون كذلك ببرامج تدريب مهني تهدف لتحسين الدخل العائلي والأمن الغذائي.

 

واعتبر البيان أن "عدم تمكن الأطفال من دعم أنفسهم اقتصاديا قد يكون عاملا مهما لجعلهم ينخرطون في مجموعة مسلحة. وعلاوة على الخدمات المرتبطة بوسائل العيش، سيقدم اليونيسيف والشركاء الدعم السيكولوجي وخدمات التعليم بالمدارس ومراكز التعليم المكثف لصالح الأطفال المطلق سراحهم".

 

وأوضح مدوي أن "عمليات الإطلاق هذه جاءت تتويجا لجهد مشترك بين اليونيسيف وبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) والشركاء العموميين. وتتطلب المفاوضات مع أطراف النزاع طاقة هائلة والتزاما من جميع الأطراف المعنية"، مضيفا "أعبر نيابة عن أطفال جنوب السودان عن امتناني لشركائنا ونظرائنا العموميين نظرا لجهودهم".

 

وانتسب معظم الأطفال الـ128 (90 صبيا و38 فتاة) المطلق سراحهم إلى "الحركة الوطنية لتحرير جنوب السودان" التي وقعت سنة 2016 اتفاق سلام مع الحكومة، والتي انخرطت الآن في صفوف الجيش الوطني، بينما انتسبت القلة الباقية إلى "الجيش الشعبي لتحرير السودان-المعارض".

 

وأضاف البيان الصحفي أن "التمويل المطلوب لبرنامج اليونيسيف ضروري كذلك. ويحتاج مكتب اليونيسيف في جنوب السودان إلى 45 مليون دولار أمريكي لدعم إطلاق 1900 طفل وتسريحهم وإعادة إدماجهم خلال السنوات الثلاث القادمة".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OPO/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4172 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash