Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تحديد الموعد النهائي لاستقبال الأفلام المشاركة في أيام قرطاج السينمائية

Imprimer PDF

-ذكرت إدارة"أيام قرطاج السينمائية" في دورتها التاسعة والعشرين أن يوم 15 أغسطس 2018 سيكون الموعد النهائي لاستقبال الأفلام الطويلة والقصيرة الروائية والوثائقية وأفلام التحريك الإفريقية والعربية في المسابقة الرسمية وأفلام خارج المسابقة والتي تضم قسمي "قرطاج السينما الواعدة" و"سينما العالم".

 

ومن المنتظر أن تحتفي تونس بعرس السينما الإفريقية والعربية من 3 إلى 10 نوفمبر القادم، وستضم قائمة ضيوف شرفها عددا من السينماءات حيث سيكون تحت مجهر هذه الدورة كل من السينما العراقية والسينغالية والهندية والبرازيلية.

 

وكان مدير أيام قرطاج السينمائية"نجيب عياد" الذي يشرف على هذه التظاهرة للعام الثاني على التوالي، قد أكد  أن دورة 2018 ستواصل الإختيارات التي بدأتها العام الماضي والمتمثلة في حضور كبير للسينما الإفريقية.

 

وبعد استضافة الجزائر وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية والأرجنتين،في الدورة السابقة، سيقع تسليط الضوء هذا العام على السينما العراقية (بلد عربي) والسينما السينغالية (إفريقيا) التي يشهد فيها الإنتاج السينمائي حركية كبرى، ويعدّ المخرج السينمائي السينغالي "عصمان صمبان" شريكا في تأسيس أيام قرطاج السينمائية سنة 1966 إلى جانب السينمائي التونسي"الطاهر شريعة"، وفاز بأول تانيت ذهبي للأيام.

 

وسيقع أيضا التركيز على السينما الهندية ممثلة لآسيا في حين تمثل البرازيل سينما أمريكا اللاتينية.

 

وكانت إحصائيات دورة 2017 قد بينت أن العروض السينمائية توزعت على 16 قاعة سينما في تونس الكبرى وحضرها نحو مليوني متفرج، وعكست دورة السنة الماضية غزارة الإنتاجات السينمائية العربية والإفريقية والتونسية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة السينمائية العريقة،أسسها السينمائي التونسي"الطاهر شريعة" سنة 1966، وكانت تنتظم مرّة كلّ سنتين منذ تأسيسها، إلى حدود سنة 2015 حيث أصبحت سنوية.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OPO/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4125 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash