Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إطلاق هيئة لدعم تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فضاء أوموا

Imprimer PDF

 

احتضنت العاصمة المالية باماكو، أمس الخميس، حفل إطلاق هيئة دعم لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة/الصناعات الصغيرة والمتوسطة في فضاء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا)، حسب ما لاحظت وكالة بانابريس.


 

 

 

ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه الهيئة في خلق نظام بيئي مواتٍ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة تمويلها، بقصد السماح بإنشاء كتلة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قوية الأداء وقادرة على أن تزيد مساهمة هذه الفئة من الشركات في خلق الثروة ومكافحة البطالة.

 

وقال رئيس شبكة الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مالي، سانو سار، إن السلطات المالية حلّت الآن المشكلة الرئيسية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، أي الوصول إلى التمويل.

 

وأوضح أنه "على مدى عقود أطلقت صيحات الإنذار، من خلال الاجتماعات متعددة الأشكال ومتعددة القطاعات، بحثا عن يد تنقذنا من الغرق، وهكذا مد  مصرف غرب إفريقيا المركزي من خلال التماس السلطات العليا، يد العون لنا، عبر التكفل بتمويل نسبة 90 بالمائة من مخاطر تمويل مشاريعنا".

 

وأكد رئيس لجنة تحديد هياكل الدعم والتدريب لمالي، بوباكاري سيسي أن الهيئة تقصد الشركات غير المالية التي تستجيب للخصائص التالية: أن تكون شركة مستقلة، منتجة السلع و/ أو الخدمات التجارية، ومسجلة لدى السجل التجاري والائتمان المنقول، ولديها مبيعات سنوية دون الضرائب السنوية لا تزيد على مليار فرنك أفريقي".

 

من جانبها، قالت رئيسة الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في مالي، كومبا سيديبي تراوريإن هذه الهيئة تشكل نقطة تحول في تمويل اقتصادات الدول الأعضاء في أوموا.

 

وأشارت إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثلت ما يصل إلى 95 في المائة من الشركات في فضاء الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا).

 

واعتبرت أن إشكالية التمويل تعني الجميع، وتمثل هذه الشركات بلا شك محركا لنمو اقتصادات المنطقة لأنها مصدر لخلق فرص العمل ومحاربة الفقر وتساهم بشكل كبير في جعل الاقتصادات أكثر ديناميكية وصمودا.

 

وأضافت توري أن "آفاق التنمية التي تفتح أمام المصارف من خلال هذه الهيئة حقيقية بسبب مقدراتها العالية جدا (أكثر من مليون من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة / الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مالي)، لا سيما مع ظهور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الزراعية  في مناطق الإنتاج التي تشكل حلقة مهمة جداً في خلق سلاسل قيمة متعددة".

 

أما المحافظ الوطني  لمصرف غرب إفريقيا المركزي في مالي، تراوري كونزو، فأكد أن هيئة دعم تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة/الصناعات الصغيرة والمتوسطة في أوموا ستساهم في محاربة البطالة.

 

كما حث الدول على تعزيز ظهور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع تشجيع المقاولة والطلبية العامة وغيرها.

 

ويضم الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا كلا من بنين وبوركينا فاسو والكوت ديفوار وغينيا بيساو ومالي والنيجر والسنغال والتوغو.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/AAR/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3711 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash