Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إكواس ومجموعة وسط إفريقيا توحدان جهودهما لمحاربة الجريمة العابرة للحدود والإرهاب

Imprimer PDF


أعرب رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، أمس الاثنين في لومي، عن التزامهم بتوحيد أعمالهم لمحاربة الجريمة العابرة للحدود والإرهاب، وذلك في ختام قمة حول "السلام والأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف".

 

ويؤكد البيان الختامي للقمة، الذي حصلت وكالة بانابريس على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، على الإرادة الجلية لقادة الدول في التعاون من أجل رفع هذه التحديات الأمنية.

 

كما يتعهدون "بالتعاون لمنع نشوب النزاعات، وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقتين من خلال إنشاء وتعزيز آليات الإنذار المبكر والاستجابة السريعة للأزمات على المستويين الوطني والإقليمي مع إشراك المجتمع المدني وقادة الرأي والنساء والشباب والجهات الحكومية".

 

ولهذه الغاية، أصدروا تعليمات إلى "رئيس مفوضية إكواس والأمين العام للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) لبدء مفاوضات في أقرب وقت ممكن بين دول المنطقتين، بهدف تحديد وتنفيذ إجراءات المساعدة المتبادلة والتعاون القضائي".

 

ولتحقيق ذلك، أوصوا بإبرام اتفاق للتعاون في مجال الشرطة الجنائية بين دول غرب ووسط إفريقيا ينتظر أن يتم توقيعه قبل نهاية عام 2018.

 

كما تعهد القادة المشاركون في القمة "بتعزيز قدرات قوات الدفاع والأمن لبلدانهم في مجال تدريب الأفراد والمناورات المشتركة  والاستخبارات والامتثال لقواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

 

وستعقد القمة القادمة في تشاد، حسب البيان الختامي للقمة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي عشرين رئيس دولة وحكومة من هاتين المنطقتين درسوا، في قمة مشتركة، أمس الاثنين "الوضع الأمني ​​العام في غرب ووسط إفريقيا وسجلوا المخاطر الناشئة عن تصاعد التحديات الأمنية، لا سيما فيما يتعلق بالإرهاب وتجارة الأسلحة والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال والجريمة السيبرانية ".

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MTY/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3711 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash