Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

شخصيات إفريقية تشيد بالبروفيسور النيجيري الراحل، أديبايو أديديجي

Imprimer PDF

تتواصل الإشادات الإفريقية بالبروفيسور، أديبايو أديديجي، المتوفى في 18 أبريل الماضي، لا سيما بشخصيته وتفانيه من أجل تنمية القارة.

 

وقد كان الفقيد البارز الحاضر الغائب في الحوار السياسي حول خلق فرص العمل في نيجيريا، المنظم هذا الاسبوع في إبادان من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومكتب نائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية ومدرسة الحكامة والسياسة العامة في إبادان.

 

وفي كلمة الافتتاح والمداخلات خلال هذا الحوار السياسي الوطني الرامي إلى "فهم أفضل لتحدي البطالة في إفريقيا من حيث الحجم والأبعاد والعوامل الرئيسية الحاسمة"، أشاد المتحدثون جميعا بهذا النيجيري الذي خدم إفريقيا بإخلاص.

 

البروفيسور سيلفيان بوكو، رئيس فريق التخطيط للتنمية والإحصاءات في قسم تعزيز القدرات بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، أبرز خصال "هذا المناضل من أجل تنمية إفريقيا"، مبينا أن هيئته "ليست هيئة أممية فقط بل هي أيضا هيئةةة إفريية ويجب عليها أن تشيد بالبروفيسور أديبايو أديديجي في انطلاق هذا الحوار السياسي، على مساهمته العظيمة في اللجنة وفي تنمية إفريقيا".

 

كما تحدث متدخلون آخرون عن مسيرة الرجل التي خلدتها القارة في 7 يوليو الجاري عبر ندوة تأبينية رفيعة المستوى في لاغوس.

 

ويعرف البروفيسور بأنه أحد الوجوه الفكرية البارزة المهتمة بالتنمية في إفريقيا خلال نهاية القرن الـ20. وكان أمينا تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا طوال 16 سنة (1975-1991) وهي أطول مدة قضاها أمين تنفيذي لهذه الهيئة.

 

وقد تناول هذا اللقاء المكرس لذكرى الفقيد، أفكاره ومفاهيمه للتنمية وملاءمتها للفترة المعاصرة وكذلك المسار والسياق الراهن للتنمية في إفريقيا والتحديات والفرص والآفاق من أجل التحول الهيكلي لاقتصادات القارة.

 

يذكر أن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا في عهده، لعبت دورا بارزا ليس على المستوى الإقليمي فحسب بل على المستوى العالمي من خلال اقتراح وقيادة مشاريع إفريقية والعمل بالتعاون الوثيق مع منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك لترقية الاندماج الإقليمي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة.

 

وسمح الحوار السياسي حول خلق فرص العمل في نيجيريا، المنظم من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومكتب نائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية ومدرسة الحكامة والسياسة العامة في إبادان، بالكشف عن الحاجة العاجلة والإستراتيجية لإعادة تقييم النمو الاقتصادي لنيجيريا والعمل على أن يرفع هذا النمو تحديات البطالة وخلق فرص العمل في البلاد.

 

كما سيسمح بمناقشة وتوسيع فهم تحدي البطالة في نيجيريا من حيث الحجم والأبعاد والعوامل الرئيسية الحاسمة.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/TRF/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3854 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash