Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المعارضة المالية تستنكر خروقات في القائمة الانتخابية

Imprimer PDF

استنكر تيبيلي درامي، مدير حملة سومايلا سيسي مرشح في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 29 يوليو الجاري، وزعيم المعارضة المالية، خروقات في القائمة الانتخابية، وذلك خلال لقاء، يوم الجمعة، مع الوزير الأول المالي، سوميلو بوبايي مايغا.

 

وأبدى درامي، الذي كان على رأس وفدمن حملته، جملة من الملاحظات والمخاوف بشأن القائمة الانتخابية الإلكترونية وشجب بشكل خاص وجود قائمة انتخابية موازية مزورة تختلف عن تلك التي راجعتها المنظمة الدولية للفرنكوفونية قبل بضعة أشهر.

 

وقال تيبلي درامي "يؤسفنا أن نلاحظ أن هناك 275.761 ناخب مكرر في السجل الذي تم طرحه في الإنترنت".

 

وأضاف درامي الذي يترأس كذلك حزب النهضة الوطنية (بارينا): "بالنسبة لنا، مسؤولية الحكومة تلطخت بما يشبه محاولة تزوير واسعة ترمي لارتهان تصويت الشعب المالي. وهناك أيضا مراكز اقتراع إضافية تقترب من الألف".

 

وردا على هذه الاتهامات والإجابات التي قدمها الفنيون من المندوبية العامة للانتخابات التابعة للوزارة المكلفة بالإدارة الإقليمية ووكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجه الوزير الأول المالي بتسليم المرشحين الـ24 جميعا في الانتخابات الرئاسية في 29 يوليو 2018 الوثائق المتعلقة بتسليم القائمة المدققة إلى المطبعة الوطنية لفرنسا، والطلبية وتسليم بطاقات الناخبين البيومترية.

 

ودعا أيضا إلى إنشاء إطار تشاوري حول القائمة الانتخابية مع الخبراء الوطنيين الذين شاركوا في مراجعة السجل الانتخابي وخبراء عن جميع المرشحين في الانتخابات الرئاسية الذين يرغبون في ذلك.

 

كما أوصى الوزير الأول بالتواصل مع جميع المرشحين في الانتخابات الرئاسية لتقييم الوضع بشأن حضور الحكام في جميع المناطق الإدارية في البلاد.

 

وشكر الوزير الأول تيبلي درامي والوفد المرافق له على هذه الخطوة الحوارية مجددا استعداده الدائم للحوار ولأي مبادرة لبناء الثقة في العملية الانتخابية، كما كرر تشبثه العميق باحترام النصوص التي تحكم تنظيم الانتخابات في مالي.

 

وفي سياق آخر، دعا الوزير الأول جميع الناخبين الذين لم يسحبوا بعد بطاقاتهم الانتخابية إلى الاستفادة من أيام المواطَنة المقررة من 20 إلى 23 يوليو للقيام بذلك والخروج بكثرة لممارسة حقهم في 29 يوليو.

 

وسيدعى أكثر من ثمانية ملايين مالي الى صناديق الاقتراع يوم 29 يوليو لانتخاب الرئيس المقبل من بين 24 مرشحا أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته ابراهيم بوبكر كيتا، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية كرئيس لبلاده.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/TRF/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3883 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash