Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اجتماع في باماكو حول برنامج اجتثاث الملاريا في إفريقيا جنوب إفريقيا

Imprimer PDF


علمت وكالة للصحافة من رئاسة الحكومة المالية أن الوزير الأول سومايلو بوباي مايغا أشرف الجمعة في العاصمة باماكو على رئاسة الاجتماع المرحلي "لبرنامج تدريب الموارد البشرية الإفريقية المتخصصة في علم الجينات والمعلوماتية الحيوية لاجتثاث الملاريا في إفريقيا جنوب الصحراء"، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور أسيتو فوني ساماكو ميغان ومدير البرنامج عبدالله دجيمدي.

 

ويتعلق الأمر ببرنامج لتدريب طلبة في الماجيستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه قادمين من 15 بلدا إفريقيا، ومقره مركز باماكو للأبحاث والتدريب حول الملاريا. ويرعى البرنامج 90 شابا علميا أفارقة.

 

ويحظى هذا البرنامج بدعم "مبادرة دلتا إفريقيا" ووكالة تخطيط وتنسيق الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) والحكومة البريطانية. وتتولى جامعة باماكو للتقنيات والتكنولوجيات تنسيق البرنامج.

 

وصرح مدير البرنامج لدى افتتاح أعمال الاجتماع أن داء الملاريا أصبح أحد أمراض الصحة العامة، إذ يطال 40 في المائة من سكان العالم، خاصة في إفريقيا، ما يجعل اجتثاثه يستدعي أدوات مبتكرة وأدوية فعالة.

 

وأوضح أن البرنامج الذي يتمتع بثلاثة مراكز امتياز في إفريقيا، تحديدا في كينيا وغامبيا ومالي، يسعى لتحسين التدريب والبحث في علوم الجينات والجينوم والمعلوماتية الحيوية والإحصاء الحيوي وعلوم البيانات والقضايا الأخلاقية.

 

وقام الوزير الأول المالي خلال الاجتماع بقطع الشريط الرمزي لمبنى مقر البرنامج والذي أطلق عليه اسم البروفيسور أوغوبارا دومبو الباحث المالي البارز المتخصص في الملاريا والذي توفي يوم 09 يونيو 2018 . وتتمتع هذه المنشأة بخوادم من الجيل الحديث ومختبرات بحثية وصالات تدريب.

 

وكشف سومايلو بوباي مايغا أن مالي ستستضيف خلال الأيام المقبلة ملتقى حول المعارف والإبداع، معلنا أن بلاده "ستستثمر المزيد لتخريج نخبة من الباحثين في كافة المجالات من أجل تحقيق النمو الاقتصاد والرفاه الاجتماعي".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/ODN/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3754 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash