Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نحو اعتماد عضوية تونس والصومال في "كوميسا"

Imprimer PDF

من المنتظر أن تنضم تونس والصومال إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) خلال القمة العشرين التي سيعقدها هذا التكتل الإقليمي يومي 18 و19 يوليو الجاري في العاصمة الزامبية لوساكا.

 

وذكرت أمانة "كوميسا" أنه سيتم اعتماد عضوية البلدين في هذا التكتل الاقتصادي الإقليمي بعد استيفائهما شروط الانضمام إلى معاهدة "كوميسا".

 

وكانت الصومال تتمتع بكامل العضوية في المنطقة التجارية التفاضلية لشرق وجنوب إفريقيا (تكتل سابق لكوميسا)، غير أنها عجزت عن الانتقال إلى التكتل الجديد بسبب غياب حكومة في البلاد نتيجة حربها الأهلية طويلة الأمد. أما تونس، فقد كانت سنة 2005 قدمت طلبا للحصول على صفة عضو مراقب في "كوميسا"، غير أن العملية لم تكلل بالنجاح.

 

وتنص المادة الرابعة من المعاهدة على أن هيئة "كوميسا" يمكنها قبول عضوية بلد ما إذا كان مجاورا لبلد عضو بعد استكمال الشروط المحددة والتي تشمل تبني أهداف "كوميسا" والتقيد بالإجراءات العامة والمبادئ الأساسية والرغبة في التعاون مع التكتل الإقليمي.

 

وتتمثل اللبنة الأخرى المهمة المنتظرة من القمة في تعيين أمين عام جديد "لكوميسا" يحل محل سينديسو نغوينيا الذي اكتملت ولايته الثانية في يونيو 2018 .

 

وأوضحت "كوميسا" أن نغوينيا يترك منصبه بعد استكمال الولايتين النظاميتين المسموح بهما في معاهدة "كوميسا". وكان نغوينيا قبل تعيينه في هذا المنصب منذ عشر سنوات مساعدا عام للأمين العام مكلفا بالبرامج.

 

وستنعقد القمة في لوساكا حيث يقع مقر أمانة "كوميسا".

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OOI/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4107 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash