Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزراء "كوميسا" يرحبون باتفاق السلام بين أثيوبيا وإريتريا

Imprimer PDF


رحب مجلس وزراء السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) بإعلان السلام الموقع بين أثيوبيا وإريتريا والذي وضع نهاية لعشرين سنة من الأعمال العدائية بين البلدين.

 

وأفاد بيان صادر الإثنين عن أمانة "كوميسا" أن "الوزراء الذين عقدوا اجتماعهم يومي 14 و15 يوليو 2018 هنئوا زعيمي الدولتين لأنهم أثبتوا أن القارة الإفريقية قادرة على تسوية مشاكلها بدون تدخل أجنبي".

 

وتزامن الاجتماع الوزاري مع زيارة الرئيس الأثيوبي إساياس أفورقي إلى أثيوبيا التي كان رئيس وزرائها أبيي أحمد قد بادر بزيارة إريتريا يوم 08 يوليو واتفق مع مضيفه على إنهاء الحرب الأهلية التي أوقعت العديد من القتلى من الجانبين.

 

واتفقت أثيوبيا وإريتريا بموجب إعلان السلام على إعادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية وأنشطة النقل التي ظلت منقطعة منذ اندلاع الحرب الحدودية التي استمرت من 1998 و2000 .

 

كما أعلنتا عن إعادة فتح السفارتين واستئناف الرحلات الجوية والخطوط الهاتفية.

 

ووافقت أثيوبيا على منح أثيوبيا موطأ قدم في موانئها على البحر الأحمر، بينما أعلنت أثيوبيا أنها ستتقيد بقرار 2002 الحدودي الذي منح إريتريا السيادة على إقليم متنازع عليه.

 

وجرت أعمال مجلس وزراء "كوميسا" في لوساكا برئاسة وزيرة التجارة الملغاشية إيفات سيلا.

 

وتتمتع أثيوبيا وإريتريا بالعضوية في "كوميسا".

 

وستنعقد الدورة الـ20 لقمة رؤساء دول وحكومات "كوميسا" يومي 18 و19 يوليو الجاري في مركز مولونغوشي الدولي للمؤتمرات بالعاصمة الزامبية لوساكا.

 

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MON/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4124 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash