Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس الإريتري يشكر أثيوبيا على الترحيب بزيارته

Imprimer PDF

 

- أعرب الرئيس الإريتري إساياس أفورقي اليوم السبت عن امتنانه للترحيب الحار المخصص له وللوفد المرافق له منذ وصوله أديس أبابا صباح اليوم في مستهل زيارة تستمر ثلاثة أيام.

 

 

وذكرت وزارة الإعلام الإريترية أن أفورقي أدلى بهذا التصريح خلال مأدبة غداء أقامها على شرفه الرئيس الأثيوبي مالاتو توسهوم.

 

وتوصف هذه الزيارة التي جاءت بعد تلك التي قام بها رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي أحمد نهاية الأسبوع الماضي إلى أسمرا بأنها خطوة إضافية على درب تطبيع العلاقات بين البلدين الجارين اللذين خاضا حربا حدودية بين 1998 و2000 .

 

ونقلت الوزارة عن أفورقي قوله إن تبادل الزيارات يتيح فرصة للشعبين الإريتري والأثيوبي للتعبير عن مشاعرهما الصادقة، مضيفا أنه "يجهل التاريخ من يقول من الآن فصاعدا إن الإريتريين والأثيوبيين هم شعبان لبلدين".

 

وكان باستقبال الرئيس الإريتري في أديس أبابا رئيس الوزراء أبيي وآلاف الأشخاص الذين اصطفوا في الشوارع للترحيب به في أول زيارة منذ نزاع 1998 الحدودي.

 

وظلت الدولتان في حالة اللاحرب واللاسلم على مدى 20 عاما إثر تراجع أثيوبيا عن اتفاق السلام الموقع في الجزائر العاصمة حول إنهاء الحرب.

 

واتفق الجانبان حول إجراء محادثات تاريخية بعد إعلان الحزب الحاكم في أثيوبيا (الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الأثيوبية) عن موافقته على حكم لجنة الأمم المتحدة الحدودية التي قضت بسيادة إريتريا على مدينة بادمي مصدر الحرب الحدودية.

 

وأعلنت السلطات الإريترية بعد ذلك عن دخولها في محادثات مع أثيوبيا، قبل إطلاق خطط سريعة لتنظيم لقاءات ثنائية بين البلدين.

 

من جانبها، أعلنت أثيوبيا عن استئناف الرحلات الجوية نحو العاصمة الإريترية أسمرا، وإعادة الاتصالات الهاتفية بين البلدين هذا الأسبوع. كما كشف رئيس الوزراء أبيي عن جملة من الإجراءات بينها فتح ميناء إريتري لاستخدامه من قبل أثيوبيا.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MON/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4011 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash