Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس الإريتري يصل أديس أبابا في زيارة تاريخية إلى أثيوبيا

Imprimer PDF

 

وصل الرئيس الإريتري إساياس أفورقي أديس أبابا اليوم السبت في زيارة من ثلاثة أيام إلى أثيوبيا جاءت بعد إذابة الجليد عن العلاقات بين البلدين.

 

 

وكان باستقباله مضيفه رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي أحمد وآلاف السكان الذين رحبوا به في أول زيارة له منذ اندلاع النزاع الحدودي بين البلدين سنة 1998 .

 

وتأتي زيارة أفورقي في سياق يتسم بإعادة الدفء إلى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ حرب 1998-2000 الحدودية بين إرتيريا وأثيوبيا.

 

وصرح وزير الإعلام الإريتري ييمان جيبرياب ميسكيل أن "الزيارة سترسخ العلاقات وستزيد من زخم المسير المشترك نحو السلام والتعاون الذي قام الزعيمان بتفعيله".

 

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي أحمد قد قام الأسبوع الماضي بزيارة عمل إلى أسمرا، وأعلن مطلع هذا الأسبوع عن جملة من التدابير، بينها فتح ميناء إريتريا لاستخدامه من قبل أثيوبيا.

 

وظلت الدولتان في حالة اللاحرب واللاسلم على مدى 20 عاما إثر تراجع أثيوبيا عن اتفاق السلام الموقع في الجزائر العاصمة حول إنهاء الحرب.

 

واتفق الجانبان حول إجراء محادثات تاريخية بعد إعلان الحزب الحاكم في أثيوبيا (الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الأثيوبية) عن موافقته على حكم لجنة الأمم المتحدة الحدودية التي قضت بسيادة إريتريا على مدينة بادمي مصدر الحرب الحدودية.

 

وأعلنت السلطات الإريترية بعد ذلك عن دخولها في محادثات مع أثيوبيا، قبل إطلاق خطط سريعة لتنظيم لقاءات ثنائية بين البلدين.

 

من جانبها، أعلنت أثيوبيا عن استئناف الرحلات الجوية نحو العاصمة الإريترية أسمرا، وإعادة الاتصالات الهاتفية بين البلدين هذا الأسبوع.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MON/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3858 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash