Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

توقع معدل نمو قدره 9ر1 في المائة سنة 2018 في الكونغو

Imprimer PDF

أعلن بيان صدر عقب اجتماع مجلس الائتمان القومي الجمعة في برازافيل أن المجلس لاحظ في هذه الدورة الفصلية العادية الثانية أن التوقعات الاقتصادية تراهن على تسجيل معدل نمو للناتج الإجمالي المحلي قدره 9ر1 في المائة، مقابل ركود بناقص 6ر2 في المائة سنة 2017 .

 

وذكر المجلس الذي حلل بشكل دقيق خلال الاجتماع الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد أن الاقتصاد الكونغولي شهد تحسنا طفيفا خلال الربع الأول لسنة 2018 ، بفضل زيادة إنتاج النفط وارتفاع سعر البرميل.

 

وأفاد البيان الختامي للاجتماع أن هذا التوقع يستند إلى الدينامية المنتظرة من القطاع النفطي والمقدرة بأكثر من 3ر12 في المائة، على الرغم من تراجع أنشطة القطاع غير النفطي بـ9ر4 في المائة.

 

وشهدت التمويلات الخامة للاقتصاد بالمقابل انخفاضا بنسبة 4ر7 في المائة على أساس سنوي مع نهاية أبريل 2018 .

 

ولوحظ خلال الاجتماع أن معدل التضخم مقدر بـ6ر1 في المائة، مقابل 5ر0 في المائة سنة 2017 .

 

وفي ما يتعلق بالأموال العامة، من المنتظر تسجيل فائض لرصيد الخزينة -خارج الهبات- قدره 6ر5 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي سنة 2018 مقابل عجز بلغ 7ر5 في المائة سنة 2017 .

 

وصرح أمين عام مجلس الائتمان القومي ميشال دزومبالا أن هذه الدورة خصصت حيزا كبيرا للمسائل المتعلقة بتمويل الاقتصاد من خلال المصارف والأسواق النقدية والمالية.

 

وأكد أن "التمويل المصرفي سجل تراجعا طفيفا لأن الظرف الاقتصادي سمح للمصارف وضمان إدارة وتأطير أفضل للمخاطر".

 

وقال دزومبالا "هناك انخفاض طفيف للتمويل المصرفي. وفي المقابل، شهدت المصارف حركية في السوق المصرفي تجلت في إبرام اتفاقيات بين المصارف ساهمت في تحسين مناخ الثقة بين المصارف في إطار العمليات المصرفية".

 

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن أسفهم لأن المصارف والشركات الكونغولية ليست نشطة في السوق المالي لإقليم وسط إفريقيا.

 

وتطرق الاجتماع كذلك لوضع مؤسسات التمويلات الصغرى، سيما القانون الجديد للمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، حرصا على حماية المدخرين.

 

يشار إلى أن مجلس الائتمان القومي مؤسسة استشارية مكلفة بتقديم اقتراحات للحكومة حول السياسة الاقتصادية الوطنية وأطر التنفيذ من قبل المصارف.

 

ويعود آخر اجتماع للمجلس إلى 06 مارس الماضي.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/TYH/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3985 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash