Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

أكثر مليوني تونسي لا يتمتعون بمرافق التغطية الصحية

Imprimer PDF

-كشف الرئيس المدير العام للصندوق التونسي للتأمين على المرض"بشير الايرماني" عن أن أكثر مليوني تونسي لا يتمتعون بمرافق التغطية الصحية.



وقال في تصريح له على هامش يوم دراسي انتظم، أمس السبت، بمناسبة اليوم العالمي للصحة، إن عدد المنخرطين في أنظمة الضمان الإجتماعي يقدر بـ 3.5 ملايين شخص، فيما يتراوح العدد الجملي للمنتفيعن بخدمات التغطية الصحية من جميع الأصناف بين 7 و8 ملايين مواطن مقابل مليوني شخص لا ينتفعون بخدمات التغطية الصحية.

يشار إلى أن أكثر من 30 جمعية ومنظمة مكوّنة لـ"ائتلاف المجتمع المدني للدفاع عن المرفق العمومي للصحة" أصدرت بيانًا بمناسبة اليوم العالمي للصحة أكدت فيه أن تونس"قادرة على تحقيق التغطية الصحية الشاملة إذا ما توفرت الإرادة السياسية الحقيقية".

وذكرت الجمعيات والمنظمات ضمن هذا الإئتلاف، أن المرفق العمومي للصحة "يشهد تدهورًا للخدمات التي يقدمها وتراجعًا لموارده وإمكانياته مما نتج عنه ازدياد المعاناة اليومية للمرضى".

ومن بين الجمعيات والمنظمات المكونة لهذا الإئتلاف:الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والمنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، والجامعة العامة للصحة التابعة للإتحاد العام التونسي للشغل.

ويؤكد البنك الدولي، من جانبه، أن مظلة التأمين الصحي لا تغطي إلا نصف عدد السكان في تونس، ولا توجد إعانات بطالة للأشخاص الذين يفقدون وظائفهم. 

وتقول السلطات التونسية إنها تحاول إرساء أرضية وطنية دنيا للحماية الإجتماعية وتوفير شمولية التغطية الصحية لكل التونسيين، برغم اتهام العديد من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، الحكومات المتعاقبة منذ أحداث 2011، بالعجز عن الإيفاء بتعهداتها في أغلب البرامج التي طرحتها.

 



2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3567 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash