Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس الجنوب إفريقي السابق، جاكوب زوما، يمثل مجددا أمام القضاء

Imprimer PDF

مثُل الرئيس الجنوب إفريقي السابق، جاكوب زوما، اليوم الجمعة، مجددا أمام محكمة ديوربان في إطار المحاكمة التي أجلت إلى 8 يونيو القادم.



ويمثل زوما مع شريكته في الاتهام، كريستين غيريا، ممثلة شركة تاليس الفرنسية لبيع الأسلحة في إطار الفضيحة التي هزت الحكومة الجنوب إفريقية خلال العقد الأخير.

ويتهم زوما بتلقي رشى من الشركة على خلفية عقد شراء أسلحة يعود إلى سنوات 1990.

وفي 1997، حصلت شركة تاليس على صفقة أسلحة بقيمة 200 مليون دولار في إطار برنامج موسع لشراء الأسلحة نفذته الحكومة لتحديث البحرية وسلاح الجو.

وقد دأب الرئيس السابق على نفي التهم الموجهة له، مع أن مستشاره المالي السابق، شابير شايك، دخل السجن بتهمة الفساد.

وفي 2009، أسقطت السلطة الوطنية المكلفة بالملاحقات التهم الموجهة لزوما بداعي أن تسجيلات المكالمات الهاتفية تشي بأن محاكمته جاءت لغايات سياسية. وفتح ذلك القرار الباب مشرعا أمام زوما للوصول إلى الرئاسة.

وقد سهر مئات من انصار الرئيس السابق أمام المحكمة، لكن عددهم كان أقل من الذين احتشدوا إبان محاكمته الأولى بتهمة الاغتصاب قبل توليه منصب الرئاسة.

وقبل مثول زوما أمام المحكمة، حذر وزير الشرطة، بهيلي سيلي، زوما وأنصاره من استخدام هيئات حزب المؤتمر الوطني الإفريقي أو شعاراته لحشد الرأي العام لقضيتهم. "إذا ارتكبتم جرائم فعليكم أن تردوا على التهم لموجهة لكم لا أن تطلبوا من المؤتمر الوطني الإفريقي الدفاع عنكم".

أما زوما فقد خاطب الجمهور بعد مثوله الوجيز، وجدد القول إنه بريئ حتى تثبت إدانته، "لكن البعض يريدون أن وصفي بأنني مجرم".

 





2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3400 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash