Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

استمرار الاضطرابات في قطاعي التعليم والصحة بالتوغو

Imprimer PDF

رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في شوارع لومي أن قطاعي التعليم والصحة ما يزالان يشهدان اضطرابات إثر احتجاجات المعلمين الذين يطالبون بالإفراج عن أربعة من زملائهم المعتقلين، ومطالبة عاملي المستشفيات بظروف مهنية ومعيشية أفضل.



ولوحظ الجمعة أن المعلمين واصلوا إضرابهم الذي كانوا قد بدأوه الأربعاء، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بعلاواتهم والإفراج عن أربعة معلمين معتقلين بصورة تعسفية في سجن كارا المدني (شمال البلاد) لأنهم كانوا قد دعوا قبل قرابة أسبوعين إلى إضراب عن العمل.

من جانبهم، غزا الطلبة الشوارع بأعداد غفيرة لإجبار زملائهم من مغادرة المدارس الخاصة رغم أنهم غير معنيين بهذا الإضراب، مما أحدث اضطرابا في المؤسسات التعليمية.

وكانت المنسقية النقابية للتعليم في التوغو واتحاد نقابات التعليم الوطني قد أطلقا هذا الإضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام، مع التنويه إلى إمكانية تجديده إذا لم يفرج عن المعلمين الأربعة المعتقلين.

وفي قطاع الصحة، غالبا ما تقود المطالبة بظروف معيشية ومهنية أفضل إلى إضرابات عن العمل تعرقل خلالها نقابة عاملي مستشفيات التوغو السير الطبيعي للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية، مثلما هي الحال في الأيام الأخيرة.

وقامت هذه النقابة النافذة جدا في البلاد الثلاثاء بتعبئة عاملي قطاع الصحة أمام مكتب وزير الصحة للمطالبة باستقالته.

وشكل الوزير الأول كومي سيلوم كلاسو إثر هذه الاضطرابات المتكررة مجموعة عمل يوم 04 أبريل الجاري بمهمة التفكير حول اقتراحات مناسبة للمشاكل التي تسمم قطاع الصحة.

وستقوم مجموعة العمل المكونة من ممثلي وزارات الوظيفة العامة والصحة والاقتصاد والمالية إلى جانب النقابات "بتشخيص" المشاكل التي يواجهها قطاع الصحة و"تقديم توصيات" بهدف إيجاد حلول لها.

وطلب من المجموعة في سياق هذا الوضع العاجل تقديم نسخة عن عملها في أجل أقصاه نهاية أبريل الجاري.

ويشهد قطاعا التعليم والصحة منذ خمس سنوات إضرابات متكررة عن العمل بشكل شهري أو أسبوعي للمطالبة بحقوق منتسبيها، خاصة بعلاواتهم والقانون الخاص لهم.

 

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3830 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash