Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المعارضة التوغولية تعتزم استئناف مظاهراتها الأسبوع المقبل

Imprimer PDF

أعلنت المعارضة التوغولية عن استئناف مظاهراتها الأسبوع المقبل، للمطالبة بالإصلاحات التي تشترطها منذ ثمانية أشهر، وذلك نتيجة جمود الحوار الجاري مع النظام واستمرار النظام في التحضير للعملية الانتخابية، بالرغم من النصائح التي قدمها مسهل الحوار الرئيس الغاني.



وفي بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم السبت، ندد الائتلاف المكون من 14 حزبا سياسيا "بتلكؤ النظام ورفضه التقيد بالالتزامات المتخذة بحضور المسهل، خاصة تنفيذ تدابير التهدئة، وتعليق التحضيرات من جانب واحد للاستحقاقات الانتخابية، بالإضافة إلى وقف عمليات الاضطهاد والاعتقال والملاحقات ضد مناضلي وقيادات الأحزاب السياسية للمعارضة والمجتمع المدني".

وقررت المعارضة التوغولية بالتالي استئناف غزو الشوارع أيام 11 و12 و14 أبريل للمطالبة "بالعودة إلى دستور 14 أكتوبر 1992 الأصلي، ومراجعة الإطار الانتخابي وتمكين التوغوليين المقيمين في الخارج من الإدلاء بأصواتهم.

وعلاوة على هذه المطالب التي قامت من أجلها المظاهرات منذ أغسطس 2017 ، تطالب المعارضة أيضا "بالوقف الفوري للتحضيرات من جانب واحد للاستحقاقات الانتخابية، والإفراج الفوري وبدون شروط عن كافة السجناء السياسيين والوقف الفوري لعمليات الاضطهاد والاعتقال والملاحقات القضائية وأعمال العنف تجاه مناضلي وقيادات أحزاب المعارضة والمجتمع المدني، والوقف الفوري للعراقيل التي تحول دون ممارسة الحق الدستوري في التظاهر عبر كامل الأراضي الوطنية".

وأوضح الائتلاف أن هذا التصميم يعود إلى عمليات الاعتقال الأخيرة في البلاد، خاصة توقيف رئيس شبكة الشباب الإفريقي من أجل الديمقراطية والتنمية الثلاثاء الماضي، واستدعاء ثلاثة مدراء نشر في إطار نفس القضية، على الرغم من الوعد المقدم إلى المسهل في هذا الخصوص.

ويتعثر الحوار الذي بدأ يوم 19 فبراير الماضي بين النظام والمعارضة حول مسألة الإصلاحات المؤسسية والدستورية بمشكلة ترشح الرئيس الحالي فور غناسينغبي من عدمه لانتخابات 2020 العامة.

ويسعى المسهل الرئيس الغاني نانا دانكوا أكوفو أدو الذي بادر بعدة جلسات عامة مع الجانبين لإجراء مشاورات ثنائية للتقريب بين النظام والمعارضة اللذين يتشبثان بمواقفهما.

وتواجه التوغو منذ أغسطس الماضي أزمة اجتماعية واقتصادية غير مسبوقة أسفرت حتى الآن عن حوالي 15 قتيلا ومئات الجرحى والعديد من المنفيين.

 

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3764 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash