Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إعلان مراكش يشدد على استقلالية القضاء

Imprimer PDF

 

تبنى مؤتمر مراكش الدولي حول استقلالية القضاء الجمعة في ختام أعماله "إعلان مراكش" حول استقلالية السلطة القضائية وضمان احترام حقوق المتقاضين خلال العملية القضائية.



وأكد المؤتمر الذي شاركت فيه ليبيا على أهمية استقلالية السلطة القضائية و"ضمان تفعيل هذه الاستقلالية في الممارسة العملية، باعتبارها تكفل سلطة القانون والسعي لتحقيق التنمية".

ودعا إعلان مراكش إلى إصلاح السلط القضائية وتحديث التشريع لمواكبة وتيرة التطور في العالم المعاصر وموائمته خاصة مع الالتزامات المتعلقة بحقوق الإنسان الدولية ذات الصلة، من أجل تمكين القضاء من الاضطلاع على الوجه المطلوب بدوره في حماية الحقوق والحريات.

كما شدد اللقاء الذي تمحور حول موضوع "استقلالية القضاء.. بين ضمانة حقوق المتقاضين واحترام قواعد عمل القضاء" على أهمية ضمان الاستقلالية الإدارية والمالية للمجالس العليا للقضاء وتوسيع تشكيلة هذه المجالس، من خلال فتحها أمام الأنشطة القانونية وحقوق الإنسان.

ودعا المشاركون إلى تطوير التعاون بين السلطة القضائية وبقية الآليات من أجل خدمة مصالح العدالة في ما يتعلق بمبدأ الفصل بين السلطات وتحقيق الحاجة إلى التوازن والتعاون.

وأبرز اللقاء كذلك أهمية تطوير الإدارة القضائية وتعزيز الحكامة، من خلال اتخاذ إجراءات لضمان الإدارة الجيدة للأقسام القضائية في إطار المسؤولية والشفافية.

وجمع اللقاء الذي استمرت أعماله ثلاثة أيام وفودا قضائية رسمية من بلدان عربية، بينها ليبيا التي مثلها وفد قضائي رفيع المستوى قاده وزير العدل محمد عبدالحميد، بالإضافة إلى وفود بلدان أجنبية.

 

2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3839 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash