Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

تنامي العجز في ميزان الطاقة بتونس

Imprimer PDF

-قال رئيس الحكومة التونسية"يوسف الشاهد" إن قطاع الطاقة في تونس يشهد اليوم تراجعا في الإنتاج مقابل ارتفاع في الطلب، مما أدى إلى عجز هيكلي متنامٍ في ميزان الطاقة فاق4.7 مليون طن مكافئ نفط خلال 2017.



وأضاف"الشاهد"، في تصريح خلال اشرافه صباح اليوم الخميس بالضاحية الشمالية للعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية، أن الموارد الطاقية لتونس سنة 2017 لم تغطِّ سوى 50 بالمائة من الطلب الداخلي للطاقة الذي ارتفع إلى أكثر من 9.5 مليون طن مكافئ نفط، فيما لم تتجاوز الموارد 4.8 مليون طن مكافئ نفط.

وأشار إلى أن العجز اقترن بالإرتفاع المتواصل في أسعار النفط والغاز على المستوى العالمي، مضيفا أن ارتفاعهما يؤدي حتما إلى ارتفاع حجم الدعم في تونس الذي بلغ مستويات غير مسبوقة ومن المتوقع أن يتجاوز في 2018، 1500 مليون دينار(618.5 مليون دولار).

وأقر بأن مجابهة الوضعية الهشة، تتطلب ضرورة الإنخراط في منظومة تحول طاقي فعلي تعتمد على الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، معلنا في هذا الصدد عن بعث 10 مشاريع بحجم استثمار تقدر بـ200 مليون دينار تونسي موجهة إلى القطاع الخاص طبقا لنظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة.

 




2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

 

Qui est en ligne!

Nous avons 3889 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash