Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

لجنة حماية الصحافيين تدعو للإفراج عن صحافي كونغولي معتقل

Imprimer PDF

 

طلبت "لجنة حماية الصحافيين" من سلطات الكونغو الديمقراطية الإفراج الفوري عن الصحافي ومقدم البرامج في قناة "توكومي وابي" الإخبارية الخاصة إليزير نتامبوي الموقوف يوم 02 أبريل الجاري دون توجيه اتهام إليه، والذي ما يزال محتجزا في مقر النيابة العامة بالعاصمة كنشاسا.



وصرح هيرفي دياكيزي محامي الصحافي ومرصد حرية الصحافة في إفريقيا (أولبا) أن الشرطة اعتقلت نتامبوي صباحا عندما كان في موقع عمله واقتادته إلى مقر النيابة العامة، بدعوى التشهير ضد محافظ مقاطعة كاساي الشرقية نغويي كاسانجي وابتزازه، مؤكدين عدم توجيه أي اتهام إلى المحامي. 

من جانبه، أوضح المحافظ كاسانجي أن الصحافي نتامبوي حاول ابتزازه من خلال تهديده ببث مقابلة صحفية اتهمه فيها شخصان يوم 08 مارس الماضي بالتورط في مصادرة ماسة من عامل منجمي عنوة.

وتابع المحافظ أن نتامبوي طالبه بمبلغ من المال مقابل عدم بث هذه المقابلة، إلا أنه رفض الدفع.

من جهتها، اعتبرت منسقة برنامج إفريقيا "بلجنة حماية الصحافيين" أنجيلا كوينتال أنه لا ينبغي حرمان أي صحافي من حريته لمجرد تعرضه لاتهامات من شخصية سياسية نافذة قبل تسليط الضوء بكل وضوح على الوقائع.

وأكدت كوينتال أنه "يجب الإفراج عن إيليزير نتامبوي بينما تأخذ الإجراءات القانونية مجراها".

لكن المحافظ  كاسانجي قال في تصريح للمنظمة الحقوقية إن اعتقال نتامبوي مرده أن النائب العام يواصل التحقيقات حول الاتهامات الموجهة إليه. وهو ما رفضه المحامي دياكيزي الذي أوضح أنه يمكن إجراء التحقيق دون توقيف موكله. وقد أودع المحامي في هذا الإطار طلبا بالإفراج عن الصحافي.

وينص قانون الإجراءات الجنائية على أن النائب العام أمامه بعد توقيف الصحافي نتامبوي خمسة أيام لإجراء التحقيقات. ويتعين عليه بعد هذا الأجل أن يلتمس من القاضي حبسا مؤقتا لمدة 15 يوما إضافية.

كما طالب صحافيون كونغوليون في تجمع نظموه خارج مقر النيابة العامة بالإفراج عن زميلهم بعد اعتقاله.

ويرى المحامي دياكيزي وصحافيان كونغوليان أن توقيف نتامبوي يستهدف تخويف الصحافة.

وأضافت "لجنة حماية الصحافيين" أنها قامت منذ سنة 2017 بتوثيق حالات اعتقال ومضايقة متكررة لصحافيين في الكونغو الديمقراطية.




2018GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3811 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash