Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا تقدم مقترحها بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية

Imprimer PDF

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن مقترحها لنظام انتخاب رئيس للدولة في ليبيا، بينما يتجه كافة الفرقاء إلى السبيل الوحيد المتاح للخروج من الأزمة وهو الانتخابات العامة بعد وصول العملية السياسية إلى طريق مسدود.



ونشرت المفوضية عبر صفحتها الرسمية، الخميس مقترحًا "يتضمن الأخذ بنظام الدوائر المتعددة بدلًا من الدائرة الواحدة".

ولفتت المفوضية إلى أن هذا المقترح "يضمن مشاركة جميع مرشحي وناخبي مختلف المناطق في الانتخابات، مع الابتعاد قدر الإمكان عن خوض جولة ثانية من الانتخابات".

وأشارت المفوضية إلى أن المقترح "سيساعد مرشحي الرئاسة في حصر دعايتهم الانتخابية بالدوائر التي يمكن أن تكون لهم فيها حظوظ أكبر من غيرها، والتنافس على مقعد رئيس الدولة على أساس نظام الدوائر المتعددة، والقيمة المتساوية لأصوات المقترعين في جميع الدوائر".

وسجل ما مجموعه 2.432.502 ناخب على القوائم الانتخابية منهم مليون و399 ألفا و540 رجل ومليون و32 ألفا و962 امرأة على المستوى المحلي فيما سجل أكثر من 6 آلاف ليبي في الخارج.

يذكر أن المبعوث الأممي ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة قدم  في سبتمبر الماضي، خطة تتضمن ثلاث مراحل، هي تعديل الاتفاق السياسي، وتنظيم مؤتمر جامع وتبني الدستور، ثم تنظيم انتخابات عامة.

وأمام هذا المأزق، يبقى خيار واحد فقط يتمثل في إجراء الانتخابات العامة التي يتأهب لها جميع الفرقاء من أجل تزويد البلاد بشرعية جديدة منبثقة عن صناديق الاقتراع تكون قادرة على معالجة الأزمة.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4153 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash