Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اتفاق ثلاثي الأطراف حول إعادة توطين 72 ألف لاجئ بورندي هذا العام

Imprimer PDF

 

نص البيان الختامي للاجتماع الثلاثي بين بورندي وتنزانيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على إعادة 72.000 لاجئ بورندي قبل نهاية العام الجاري، إلى ديارهم من الأراضي التنزانية التي لجأوا إليها منذ الأزمة السياسية المرتبطة بالانتخابات المثيرة للجدل التي جرت سنة 2015 في بلادهم.



ووقع بالأحرف الأولى على الاتفاقية كل من وزير الداخلية البوروندي باسكال بارانداجي وسفير تنزانيا في بوروندي، رجبو حسن غاماها والسيدة غوجو هوكبورتي، ممثلة المفوضية السامية للاجئين في بوروندي، في ختام الاجتماع الـ20 للجنة الثلاثية.

وستمنح الأولوية للاجئين البورونديين البالغ عددهم 19.148 الذين سجلوا فعلا في قائمة المرشحين للعودة الطوعية، وفقا لنفس المصدر.

ويلغ العدد الإجمالي للاجئين البورنديين المقيمين في تنزانيا الآن 274.455. وقد أصبحوا يستطيعون العودة بفضل "السلام والأمن والاستقرار" في بلادهم، حسب بيان الاجتماع الثلاثي.

وتعول الأطراف الثلاثة على الدعم الغذائي من برنامج الغذاء العالمي للمساعدة في إعادة الإدماج المؤقت للاجئين البورنديين في مجتمعاتهم المحلية.

وتششير أرقام المفوضية السامية إلى أن ما مجموعه 427.959 من اللاجئين البورنديين متفرقون في المنطقة، منهم 58.7 في المائة يقيمون في تنزانيا و20.8 في المائة في رواندا و10.9 في المائة بجمهورية الكونغو الديمقراطية وأخيرا 9.5 في المائة في أوغندا.

وحصل عدد قليل من طالبي اللجوء البورنديين على مأوى مؤقت في كينيا وزامبيا وموزمبيق وملاوي وجنوب إفريقيا، وفقاً للمفوضية السامية للاجئين.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4493 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash