Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

ترحيل 128 نازحا نيجريا من الجزائر

Imprimer PDF

 

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري" نور الدين بدوي"،اليوم الخميس، بالعاصمة الجزائرية، إنه يتم يوميا  تسجيل ما معدله 500 محاولة دخول إلى التراب الجزائري بطريقة"غير شرعية" عبرالحدود الجنوبية للبلاد.

 

وأفاد"بدوي" في رده على سؤال لعضو مجلس الأمة"محمد بوبطيمة" بخصوص الإجراءات المتخذة للتكفل بملف الهجرة غير النظامية، بأن"السلطات العمومية بمعية أسلاك الأمن المشتركة وعلى رأسها الجيش، تقوم بالتصدي لهذه الظاهرة.

وفي سياق متصل، تم ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء الماضيين بمدينة"عنّابة"(شرق البلاد) ترحيل 128 نازحا من دولة النيجر إلى مركز العبور بـ"تمنراست" بالجنوب، ليتم ترحيلهم فيما بعد إلى بلدهم الأصلي، حسب ما أفاد بذلك رئيس لجنة الهلال الأحمر الجزائري بالمدينة.

وجرت عملية الترحيل بعد تجميع هؤلاء النازحين، ومن بينهم 17 امرأة وأكثر من 80 فردا من فئة الشباب القصر والأطفال، حيث تم التكفل بهم صحيا بالتعاون مع مصالح الصحة علاوة على منحهم بعض الألبسة والأفرشة ومستلزمات السفر، حسب ذات المسؤول. 

وكانت منظمة العفو الدولية قد انتقدت ترحيل السلطات الجزائرية مئات المهاجرين الأفارقة الذين نزحوا إليها هرباً من الجوع والحرب في مالي والنيجر ودول إفريقية أخرى، وقالت إن عمليات الترحيل كانت قسرية، بينما أكدت السلطات الجزائرية مرارا، على لسان مسؤوليها ومنظماتها، احترامها لحقوق الإنسان في تعاملها مع المهاجرين الأفارقة.

وفي هذا المقام، جدد اليوم الخميس 29 مارس 2018، وزير الداخلية الجزائري التأكيد على أن بلاده تعتمد في مقاربتها  لمعالجة ملف الهجرة غير القانونية على"الاحترام الصارم" لحقوق الإنسان وفق المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر وكذلك التشريع الوطني الجزائري.

يشار إلى أنه لا توجد أرقام دقيقة حول عدد المهاجرين الأفارقة بالجزائر، ففي حين أشارت أرقام سابقة لوزارة الداخلية الجزائرية إلى أن عددهم تجاوز 25 ألفا، قدموا من عشرة بلدان إفريقية، تقول منظمات حقوقية إن العدد يقارب 50 ألف مهاجر.

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4283 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash