Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

فرنسا ترحب بتمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية

Imprimer PDF

رحبت وزارة الخارجية الفرنسية بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه قرار تمديد تفويض بعثة بسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونسوكو)، معتبرة أن "ذلك يبرز اتفاق مجلس الأمن بشأن الوضع السياسي والأمني في الكونغو الديمقراطية".



وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية (الكيدورسيه) أن "تمديد تفويض مونوسكو إلى غاية 31 مارس 2019 بمبادرة من فرنسا يخولها أولويتين وهما حماية السكان المدنيين، ودعم تنظيم انتخابات شفافة وذات مصداقية في ظل الهدوء واحترام الدستور الكونغولي في موعدها المحدد يوم 23 ديسمبر 2018".

وتابع المصدر أن باريس التي تلاحظ أن الوضع السياسي والأمني في الكونغو الديمقراطية ما يزال مثيرا للقلق "تجدد دعوتها إلى تنفيذ تفويض حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

وأشارت فرنسا كذلك إلى "ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق 31 ديسمبر 2015 ، سيما إجراءات الانفتاح السياسي مثل الإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء الملاحقات ضد المعارضين".

ويجيز القرار 2409 لعناصر البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية دعم العملية الانتخابية، بما يشمل تسجيل الناخبين وعمليات الاقتراع وانتقال السلطة المنتظر يوم 12 يناير القادم، وتدريب الشرطة الكونغولية حتى تسهر على الأمن يوم الاقتراع، وملاحظة أي مساس بحقوق الإنسان.

يذكر أن "مونوسكو" حلت محل بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية (مونوك) في يوليو 2010 ، بموجب قرار 1925 الصادر عن مجلس الأمن. وأجيز للبعثة الحالية اللجوء إلى كل الوسائل اللازمة في إطار الاضطلاع بتفويضها.

وتتمثل مهمتها في ضمان حماية المدنيين والعاملين الإنسانيين والكوادر المكلفين بالدفاع عن حقوق الإنسان المعرضين لتهديد وشيك بالعنف الجسدي، ودعم الحكومة الكونغولية في جهودها الرامية لإحلال الاستقرار وترسيخ السلام.

ويبلغ قوام "مونوسوكو" التي تقودها الجزائرية ليلى زروقي منذ أواخر ديسمبر 2017 ، خلفا للجنرال السنغالي بابكر غاي 18914 عنصرا، بينهم 16819 عسكريا، و741 مراقبا عسكريا، و1354 شرطيا، بالإضافة إلى 981 مدنيا دوليا، و2827 مدنيا محليا، و616 من متطوعي الأمم المتحدة.

وأنفقت هذه البعثة الأممية التي توصف بأكبر عملية لحفظ السلام في العالم والتي تم تجديد تفويضها للمرة الـ19 أكثر من ثمانية مليارات دولار أمريكي منذ إنشائها سنة 1999 . وبلغت ميزانيتها لسنتي 2014-2015 حوالي 3ر1 مليار دولار أمريكي.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4440 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash