Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المكتبة السينمائية التونسية تكرم الممثل البوركيني صوتيغــي كوياتي

Imprimer PDF

-تكرم المكتبة السينمائية التونسية الممثل والمسرحي البوركيني"صوتيغــي كوياتي" من خلال عرض مجموعة من أهم أفلامه الخالدة في تاريخ السينما العالمية.



وانطلقت سلسلة العروض،مساء أمس الثلاثاء27 مارس 2018 ،بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، وذلك بحضور نجليْه:"مابو"Mabô و"يغاري"Yagaré، وعدد من السينمائيين من تونس والعديد من بلدان العالم.

وقام كل من "مابو" و"يغاري"بإلقاء نص يلخص توجه "كوياتي" الفني ويعرض فلسفته الخاصة في الحياة والقائمة على التشبث  بالروايط والهوية، والحب اللامتناهي للسينما والمسرح.

وقُدمت خلال الأمسية، شهادات وذكريات ومواقف إنسانية وفنية للممثل الراحل، وتحدث الناقد السينمائي السنغالي"بابا ديوب"عن حواراته ولقاءاته مع"كوياتي"، مشيدا بحرفيته والتزامته وتواضعه.

"صوتيغي كوياتي" من مواليد باماكو عاصمة مالي سنة 1936ـ نشأ  وكبر بقرية في الأرياف الغابية في بوركينا فاسو. وكان مشهورا بالفعل في إفريقيا قبل أن يتم الإعتراف به كأحد كبار الممثلين في فرقة بيتر بروك. 

يعرف"كوياتي" نفسه بالقول:أنا غيني الأصل، ومالي بالولادة وبوركينابي بالتبني. لم أذهب إلى أي مدرسة مسرحية، باستثناء مدرسة الشارع الكبيرة.. مدرسة الحياة. كان في ذات الوقت ممثلا في السينما ومخرجا مسرحيا. والده الذي كان حكواتيا تقليديا، علمه أن لا ينحني أبدًا وأن يحيا دائما متجها إلى الأمام وماضياِ قدُما إلى نهاية ما يُقْدِم عليه في الحياة. 

"كنت أنتقل في نهاية الأسبوع إلى القرى النائية لألتقي بالأطفال المحرومين من كل وسائل التسلية والتنشيط، وأقدم لهم يومي السبت والأحد، ثلاثة عروض مستعينا بالستائر ومصابيح النفط، ثم أقفل راجعا. كان ذلك سنة 1966 حتى موعد سفري إلى فرنسا، عندما كنت أشرف على فرقة فولتا. ثم بعدها دخلت عالم السينما من باب الصدفة". 

توفي "صوتيغي كوياتي" وعمره 74 عاما على أثر ضعف حاد في التنفس.

وتواصل المكتبة السينمائية التونسية الإحتفاء برواد الفن السابع، وسيكون الموعد يوم السبت 31 مارس 2018 مع تكريم السينمائي التونسي الراحل "الطيب الوحيشي" الذي  توفي يوم 21 فبراير 2018، عن سن تناهز السبعين عاما.

ويعتبر الراحل  من المخرجين الأوائل الذين تحصلوا على أول تانيت ذهبي لتونس في أيام قرطاج السينمائية سنة 1972 بفيلمه "قريتي، قرية بين القرى"، ويعد فيلم "”ظل الأرض" أحد كلاسيكيات السينما التونسية وعرض في أسبوع النقاد بمهرجان"كان" سنة 1989.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MLJ/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4128 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash