Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

"موانئ دبي" ستتولى إدارة ميناء جديد في المياه العميقة في الكونغو الديمقراطية

Imprimer PDF

حصلت شركة موانئ دبي العالمية على إدارة وتطوير مشروع ميناء جديد متعدد الأغراض في بانانا، بجمهورية الكونغو الديمقراطية لمدة 30 عامًا مع إمكانية تمديد الرخصة لمدة 20 سنة أخرى، حسب بيان تلقت وكالة بانابريس، اليوم الأحد، نسخة منه.



وفي المقابل، ستقوم "موانئ دبي العالمية" بإنشاء مشروع مشترك مع الحكومة الكونغولية لإدارة واستثمار ميناء بنانا، على أن تملك 70 في المائة من الأسهم مقابل نسبة 30 في المائة من الأسهم لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وسيكون ميناء بانانا أول ميناء في المياه العميقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، على طول الساحل الصغير البالغ 37 كلم، إذ لا تتوفر  حاليًا سوى على ميناء ماتادي النهري.

وتقدر المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع الجديد باستثمار أولي بمبلغ 350 مليون دولار.

وسيشتمل الميناء على رصيف بطول 600 متر مع مساحة 25 هكتار بسعة حاويات تبلغ 350 ألف مساوي لعشرين قدم  و 1,5 مليون طن للبضائع المختلفة.

ومن المتوقع أن يبدأ البناء خلال عام 2018 على أن يستغرق 24 شهرًا تقريبًا.

وسيُرص الاستثمار المبدئي البالغ 350 مليون دولار لمدة 24 شهراً وأي استثمار إضافي سيعتمد على طلب السوق للبنية التحتية للموانئ وكذلك المناطق الصناعية واللوجستية.

وسيسمح هذا الميناء لجمهورية الكونغو الديمقراطية بالربط مع طرق التجارة العالمية والوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق في العالم وتقليل اعتمادها على الموانئ في البلدان المجاورة.

وأشار الرئيس شركة موانئ دبي العالمية ومديرها التنفيذي سلطان أحمد بن سليّم إلى أن الاستثمارات في هذا الميناء الواقع في المياه العميقة لبلد غير ساحلي تمثل تحولا رئيسيا في تجارة جمهورية الكونغو الديمقراطية مع ترشيد كبير للتكاليف والوقت من خلال جذب المزيد من الطلبات المباشرة للسفن الكبيرة من آسيا وأوروبا، والعمل في نهاية المطاف كمحفز للنمو الاقتصادي في المنطقة.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والمواصلات الكونغولي، خوسيه ماكيلا سوماندا، إن ميناء بانانا سيكون أول ميناء للمياه العميقة في البلاد، ما سيحسن بشكل كبير من تكلفة ومدة التجارة لأن غالبية الشحن تتم معالجتها في الدول المجاورة.

وأضاف نائب رئيس الوزراء الكونغولي "سيزودنا المشروع الجديد ببنية تحتية بحرية من الطراز الأول مماثلة لتلك الموجودة في البلدان الأفريقية الأخرى من حيث القدرة على تشغيل أحدث جيل من سفن نقل البضائع".

 

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8348 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash