Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

المعارضة في جنوب السودان ترفض نقل مباحثات السلام من إثيوبيا

Imprimer PDF

رفضت المعارضة المسلحة الموالية لنائب رئيس دولة جنوب السودان السابق ريك مشار مقترح الحكومة لنقل مقر المفاوضات من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وقالت إنها محاولة منها لاجهاض العملية السلمية برمتها في هذه الدولة الوليدة.



وقالت المعارضة المسلحة في بيان نشر اليوم "ليس هناك داعي لنقل مقر المباحثات خارج العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فتلك مجرد محاولات من الحكومة لإجهاض الجولة المقبلة لمباحثات إحياء اتفاق السلام، كما أن عدم الاستقرار السياسي في إثيوبيا لا يمكن أن يشكل ذريعة لتغيير مقر المباحثات".

وشددت المعارضة في بيانها بالقول "على كل حال، يمكن أن يتم تسليم ملف السلام بجنوب السودان للاتحاد الإفريقي أو الأمم المتحدة بدلا عن محاولة تغيير مقر التفاوض لتلك الدول والبلدان التي تشهد هي الأخرى اضطرابات سياسية لا تقل عن تلك التي تشهدها إثيوبيا".

ودعت حكومة دولة جنوب السودان الإثنين الماضي الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيغاد) التي تتولى الوساطة في الأزمة بجنوب السودان إلى نقل مباحثات السلام مع المعارضة من إثيوبيا إلى دولة أخرى.

وتعاني إثيوبيا من عدم استقرار سياسي، ما تسبب في عدم انطلاق جولة ثالثة من مباحثات إحياء اتفاق السلام في جنوب السودان، كان مقررا، وفق "إيغاد"، أن تبدأ يوم الجمعة الماضي.

وفي 16 فبراير الماضي، قررت "إيغاد" إرجاء أعمال منبر إحياء اتفاق السلام شهرا، بسبب وصول وفدي الحكومة والمعارضة المسلحة إلى طريق مسدود حول قضايا الحكم والترتيبات الأمنية، لكن لم يتم استئناف المباحثات، يوم الجمعة الماضي، رغم انقضاء مهلة الشهر.

 





2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8525 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash