Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

إيكواس تحذر من توقيف المسلسل الانتخابي في سيراليون

Imprimer PDF

قال التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إنه منشغل للانذار القضائي الصادر عن المحكمة العليا يوم السبت الماضي الذي يمنع اللجنة الانتخابية الوطنية ورئيس مفوضية الانتخابات في سيراليون من الشروع في التحضيرات لانتخابات الإعادة ل 27 مارس الرئاسية وذلك لوجود طعن في نتائج الدورة الأولى ل 7 مارس.



وقالت إيكواس في بيان إن العملية الانتخابية الجارية حتى وقت إعلان نتائج الانتخابات العامة في 7 مارس الجاري كانت سلمية بشكل عام باستثناء حوادث صغيرة داعية الى الهدوء وضرورة أن يظل المواطنون وجميع الأطراف السياسية الفاعلة والجهات المعنية ملتزمين بالقانون ويسمحوا لهيئات إدارة الانتخابات الوطنية بالاضطلاع بولايتها الدستورية".

وقدم طعن للمحكمة بطرورة اعادة احصاء قرابة 5ر2 مليون صوت فيما سيتم اليوم الاثنين تقديم طعن مضاد للمحكمة بعدم عرقلة اجراء الدورة الثانية للانتخابات .

كما طالب البيان جميع المؤسسات الحكومية "بالاضطلاع بمسؤولياتها الكاملة وضمان احترام سيادة القانون" وأن تعمل  الأجهزة الأمنية على ضمان حماية الأرواح والممتلكات.

وأضافت إيكواس أنها تراقب عن كثب التطورات في سيراليون وتجدد التأكيد على دعمها المستمر للبلاد في هذا المنعطف الحرج من تاريخها السياسي مذكرة بموقفها المبدئي الداعي الى توطيد الديمقراطية والحكم الرشيد من خلال تعزيز انتخابات ذات مصداقية وعدم التسامح مطلقا مع أي انتزاع للسلطة بوسائل غير دستورية.

وقالت مفوضية الانتخابات الوطنية فى سيراليون يوم السبت أنها قد أوقفت جميع الاستعدادات لانتخابات جولة الإعادة بعد أن تلقت إخطارا رسميا من المحكمة.

وفي بيان صدر في فريتاون ، قال رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات ، محمد علي كونتيه: "مع ملاحظة أن المسألة ستعود إلى المحكمة يوم الاثنين 26 مارس ، ستوقف اللجنة مؤقتا جميع الاستعدادات اللوجستية لعملية الإعادة".

وأثيرت الشكوك في جولة الاعادة الرئاسية بعد صدور قرار المحكمة العليا بوقف التصويت بانتظار سماع التماس قدمه محام عن مزاعم التزوير خلال الجولة الأولى في 7 مارس.

وستكون جولة الاعادة الرئاسية بين يوليوس مادا بايو من حزب الشعب السيراليوني المعارض والدكتور سامورا كامارا من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم.

وسيتسلم الفائز السلطة من الرئيس الخارج إرنست باي كوروما الذي أكمل فترته الرئاسية الثانية.

 



2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8191 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash