Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الكونغو الديمقراطية: حاملو الجنسيات الأجنبية غير مقبولين في الانتخابات الرئاسية القادمة

Imprimer PDF

 

قال المتحدث باسم الأغلبية الرئاسية في الكونغو الديمقراطية، أندري ألان أتوندو ليونغو، أمس السبت في لقاء مع الصحافة في كنشاسا، إن المرشحين الحاملين لجنسيات أجنبية لن يُسمح لهم بالترشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 23 ديسمبر 2018 في الكونغو الديمقراطية.



وأوضح ليونغو الذي لفت انتباه الرأي العام والناخبين إلى المناورات الكبرى الملاحظة داخل الطبقة السياسية حاليا في إطار التحضيرات للانتخابات القادمة، أن الإقبال على الاستحقاقات الانتخابية لا ينهي سيادة القانون وسلطته، بل إن احترام القانون الانتخابي ركن أساسي في خوض انتخابات هادئة.

وأكد أن "المرشحين لقمة هرم الدولة لا يجوز أن يكون محل أي شك قانوني بشأن جنسياتهم. ومن البديهي إذن أن أي مرشح حامل لجنسية أجنبية يتخلى عنها دون طلب رسمي لاستعادة الجنسية الكونغولية لن يستطيع الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة".

وفي هذا الصدد، يجب أن يُعلم أن القانون الاستثنائي الذي صوتت عليه الجمعية الوطنية بهذا الشأن لا يخص سوى أعضاء هذه الجمعية.

وأشار ليونغو إلى أن هذه الملاحظة ليست مناورة لإقصاء منافس في الانتخابات المزمع تنظيمها في ديسمبر 2018، بل يهدف إلى تفادي سوء فهم سياسي ربما يكون ضارا بالديمقراطية والسلم الاجتماعي في الكونغو الديمقراطية.

وبخصوص المنصات الانتخابية التي شكّلتها أحزاب الأغلبية السياسية، في إطار التحضيرات ما قبل الانتخابية، بيّن المتحدث نها يجب أن تلقى اعترافا من لدن الأغلبية الرئاسية وأن توقع ميثاق ولاء تجاه الرئيس جوزيف كابيلا، كسلطة معنية قبل وأثناء وبعد الانتخابات.

وأضاف أن الأمين العام للأغلبية الرئاسية، أوبين ميناكو، حث الأحزاب المنخرطة في مفاوضات معهم على استكمالها في أقرب وقت حتى يتسنى للأغلبية الرئاسية احترام مقتضيات القانون، مؤكدا على أنهم يطمحون لأن يبقوا أغلبية ديمقراطية في جميع الجمعيات بعد الانتخابات.

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/OOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8429 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash