Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

افتتاح أكبر منجز ثقافي متعدّد الأقطاب في تونس

Imprimer PDF

دشن الرئيس التونسي" الباجي قايد السبسي"،الليلة الماضية، أكبر منجز ثقافي متعدّد الأقطاب في تونس ومن أكبر المركبات الثقافية في شمال إفريقيا، والمتمثل في مدينة الثقافة التونسية ليفتح بذلك هذا المعلم الثقافي أبوابه لاستقبال الفنانين والمبدعين من تونس ومختلف بلدان العالم.



وحضر فعاليات الإفتتاح رئيس الحكومة"يوسف الشاهد"، ورئيس مجلس نواب الشعب"محمد الناصر"، وأعضاء الحكومة وعدد من نواب الشعب ورؤساء الأحزاب السياسية، كما حضرها المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة"عبد العزيز التويجري" وجمع من السفراءالمعتمدين بتونس، إلى جانب عديد المبدعين التونسيين في مختلف الإختصاصات الفنية. 

وتميز حفل الإفتتاح باحتضان مسرح الأوبرا عرضا أوركستراليا قدمته أوركسترا الإذاعة والتلفزيون الأوكراني"كارمن سيتي"، بقيادة "فلاديمير شايكو"، بمشاركة مجموعة من الأصوات الأوبرالية التونسية تحت إشراف "هريستينا هاجيفا".

وقال الرئيس "السبسي"في كلمته بمناسبة الإفتتاح، إن مدينة الثقافة تعد فخرا لجميع التونسيين وإنجازا عظيما، ومشروعا للحياة والتقدم والرقي، مؤكدا أن الثقافة تعد رصيد تونس الأساسي لمقاومة الإرهاب، وفق تعبيره.

وكانت الممثلة الإيطالية التونسية "كلاوديا كاردينال" نجمة تدشين المكتبة السينمائية التونسية في الإفتتاح الرسمي لمدينة الثقافة التي استقبلت عددا كبيرا من السينمائيين والفنانين والسياسيين وضيوف من إيطاليا وممثلين عن الصحافة المحلية والعالمية للإحتفاء بحدث بعث المكتبة السينمائية التونسية "ذاكرة ومستقبل السينما التونسية".

واحتفاء بـ"أجمل إيطاليات تونس"، دشنت المكتبة السينمائية التونسية أول عروضها بفيلمين من أول تجاربها السينمائية في تونس: "سلاسل من ذهب" للمخرج "روني فوتيي" إنتاج تونسي فرنسي (1955) و"جحا" للمخرج "جاك بارتيي" إنتاج تونسي فرنسي أيضا (1957) بطولة عمر شريف مع كلاوديا كاردينال وعدد من الممثلين التونسيين، وهو أول فيلم صور في تونس وعرض منذ سنتين في مهرجان كان السينمائي في نسخة مرقمنة.

يشار إلى أن مدينة الثقافة التونسية تقع وسط شارع"محمد الخامس" أحد أكبر شوارع العاصمة التونسية، على مساحة 9 هكتارات، وتحتضن ثلاثة مسارح وثلاث قاعات عروض ومتحفا للفنون المعاصرة والحديثة ومركزا وطنيا للكتب ومركزا للإستثمار الثقافي.

كما تضم المدينة مسرحا للأوبرا يسع 1800 مقعد، ومسرحا للجهات يتسع 700 مقعد، ومسرحا للمبدعين الشبان يسع 300 مقعد إضافة إلى ست قاعات أخرى للمران والإنتاج والتخزين.

ويضم مجمع السينما قاعتين تتسع الأولى لـ350 مقعدا والثانية 150 مقعدا إضافة إلى مكتبة سينمائية والمركز الوطني للسينما والصورة، وتحتضن المدينة قاعات اجتماعات واستقبال ومساحات تجارية ومقاهي إضافة إلى برج بطول 65 مترا لاحتضان الندوات الفكرية واللقاءات الأدبية وبرامج تلفزيونية وإذاعية.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MOP/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8255 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash