Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

نحو ضبط شبكات التواصل الاجتماعي في التوغو

Imprimer PDF

تعتزم التوغو ضبط شبكات التواصل الاجتماعي التي تشكل -في نظر الحكومة- "تهديدا جديا" للتماسك والسلم الاجتماعي في البلاد، حسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، اليوم الخميس في لومي.



واعتبرت الحكومة أن "انتشار خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة على الإنترنت وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي، بات يشكل مصدر انشغال عالمي وتهديدا جديا سواء على استقرار الدول أو التماسك والسلم الاجتماعي".

وتطرح هذه الملاحظة -حسب البيان- "مسألة ملاءمة وفعالية التدابير الاحترازية والردعية التي اتخذتها السلطات العمومية".

ولهذا الغرض، ترى الحكومة أنه على المستوى المدني، "يمكن اعتبار مسؤولية رواد الإنترنت، على سبيل المثال، في انتهاك حق الفرد في احترام حياته الخاصة".

وحددت الحكومة السباب والتشهير والتحريض على الكراهية التي تصدر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وفضلا عن الردود القضائية، تقول الحكومة "إنه ينبغي تعزيز ضبط هذه الشبكات" لا سيما "من خلال القيام بحملة تحسيس حول استخدامها وتوقيع ميثاق حسن السلوك مع ممثلي المؤسسات كفيسبوك وتويتر وتبني قانون حول الأخبار الكاذبة وإنشاء منصة للإبلاغ".

في انتظار ذلك، ترغب الدولة أولا في خيار التحسيس والتكوين على الثقافة الرقمية عبر تنفيذ سياسة تربوية ووقائية وتسهيل جمع المحتوى المحظور من خلال فتح طرق للإبلاغ وتشجيع الضبط الذاتي عبر تطوير علاقة الثقة مع شركات تكنولوجيا الإعلام، وتعزيز الجانب الردعي بسنّ نصوص تشريعية جديدة.

ومنذ بداية الأزمة السياسية الاجتماعية التي تعيشها التوغو بسبب المطالبة بإصلاحات سياسية، تنشر شبكات التواصل الاجتماعي أخبارا غير مألوفة تمس الحياة الخاصة للمواطنين المنخرطين في الحركات السياسية وكذلك الدعوات للكراهية.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MOP/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8215 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash