Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

التوغو وقعت في كيغالي على اتفاق التبادل الحر القاري

Imprimer PDF

وقعت التوغو، أمس الأربعاء في كيغالي برواندا، على الاتفاق المنشئ لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية والتي تعتبر ضرورية للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، حسب ما علمت وكالة بانابريس لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإفريقي في التوغو.



ووقع على الوثيقة باسم التوغو وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإفريقي، روبرت دوسي.

وتندرج منطقة التبادل الحر القارية، التي وقعت عليها أربع وأربعون من أصل أربع وخمسين دولة إفريقية، في إطار عملية يتوقع أن تفضي بحلول عام 2028 إلى إنشاء سوق مشتركة واتحاد اقتصادي ونقدي في إفريقيا.

ويرى الاتحاد الإفريقي أن "القضاء التدريجي على التعريفات الجمركية بين أعضاء المنطقة سيسمح بزيادة مستوى التجارة البينية الإفريقية بنسبة 60 في المائة بحلول عام 2022" ، لأن 16 في المائة فقط من تجارة الدول الإفريقية تجري مع دول القارة الأخرى حاليا.

ووفقًا للوثيقة، سيكون الاتفاق ساريا خلال 180 يومًا، بعد اكتمال إجراءات تصديق الدول الموقعة عليه.

وتقول مصادر قريبة من وزارة الشؤون الخارجية التوغولية إن "الجمعية الوطنية التوغولية ستتسلم النص قريبا لتبنيه سريعا".

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة التجارة الحرة القارية هي واحدة من "المشاريع الرئيسية التي جعلها الاتحاد الإفريقي في أجندته لعام 2063، وهو برنامج إنمائي طويل الأمد يهدف إلى تسهيل حركة السلع والأفراد في القارة".

وفي اجتماع كيغالي برواندا أمس الأربعاء، لم توقع سوى 44 دولة من أصل 54 دولة على الاتفاق. ومن بين البلدان التي لم توقع بعد ، نيجيريا أحد أكبر بلدان القارة من حيث المساحة والوزن الاقتصادي.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MOP/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8447 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash