Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منظمة الصحة العالمية تساعد 16 بلدا إفريقيا في حماية مواطنيها من داء الليستريات

Imprimer PDF

ساعدت منظمة الصحة العالمية 16 دولة إفريقية في الاستعداد لمواجهة تفشي مرض الليستريات الذي بدأ في جنوب إفريقيا عام 2017، لكنه يهدد الآن بلدانًا أخرى من القارة.



وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان، "إن ما يقرب من 200 جنوب إفريقي توفوا منذ يناير 2017 بسبب منتجات اللحوم الجاهزة للأكل الملوثة والمستهلكة على نطاق واسع في جنوب إفريقيا كما يتم تصديرها إلى دولتين من غرب إفريقيا و 14 عضوًا من مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك)".

وقد أعلنت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا مؤخراً أن مصدر الفاشية هو مصنع في بولوكوان بجنوب إفريقيا.

وأدى ذلك إلى استرجاع المنتجات الغذائية على المستوى الوطني والدولي. غير أنه على ضوء فترة تعشيش الليستريات الطويلة على الأرجح والتحديات المرتبطة بعمليات الاسترجاع على نطاق واسع على المستوى الوطني، من المرجح أن تظهر حالات أخرى، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقد أبلغت ناميبيا عن حالة مؤكدة من مرض الليستريات، وهو رجل دخل المستشفى في أوائل مارس. ويجري التحقيق لتحديد ما إذا كانت الحالة متصلة بالوباء في جنوب إفريقيا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن برنامج الطوارئ الصحية التابع لها، والشبكة العالمية للإنذار والاستجابة للفاشيات والشبكة الدولية لهيئات السلامة الصحية للأغذية تتعاون مع البلدان الستة عشر ذات الأولوية لرفع قدرتها على التهيؤ للأوبئة المحتملة والكشف عنها والرد عليها.

وسوف تشمل التدابير الفورية زيادة الوعي بالليسترياتيات وتحسين المراقبة النشطة والتشخيص المخبري وجاهزية فرق التدخل السريع وتعزيز التنسيق والتخطيط الاستعجالي. وقد تم نشر خبراء في جنوب إفريقيا وليسوتو وسوازيلاند لدعم هذه الجهود.

وقال الدكتور ماتشديسو مواتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا "إن هذه الفاشية هي دعوة لليقظة من أجل أن تعمل دول المنطقة لتعزيز نظم المراقبة الوطنية على الأمن الغذائي والأمراض".

وتم إثبات العلاقة بين المنتجات الملوثة والشركة المنتجة وسلالات الليستيريا المعزولة لدى المرضى باستخدام مستقطعات الجينوم الكامل للسلالات المعزولة من بيكتيريا الليستريا. وتدعم منظمة الصحة العالمية مستقطعات الجينوم لتحديد الحالات المرتبطة بهذا الوباء الجاري.

وقد استضافت جنوب إفريقيا اجتماعا لوزراء الصحة في سادك لمناقشة الجاهزية الإقليمية والاستجابة لداء الليستريات. وتعهد الوزراء بالتعاون على المستوى الإقليمي، وتبادل المعلومات وتعزيز نظم سلامة الأغذية الوطنية بما يطابق المعايير الدولية.

ولا توصي منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي بأي إجراء متعلق بالتجارة فيما يخص هذا الوباء في جنوب أفريقيا إلا ما كان من استرجاع المنتجات المحددة كمصدر للعدوى.

وتشجع المنظمة البلدان على إيلاء مزيد من الاهتمام لمسببات الأمراض الشائعة مثل السالمونيلا، والكامبيولباكتر و الليستيريا والإكولي، وإبلاغها عن الأوبئة وفقا للوائح الصحية الدولية (2005) واستخدام توجيهات منظمة الصحة العالمية لتعزيز المراقبة والاستجابة للأمراض الناشئة عن الأغذية.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MOP/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8238 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash