Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

اختتام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

Imprimer PDF

اختتم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية،الليلة الماضية، فعاليات الدورة السابعة، في ساحة معبد الأقصر، بحضور مجموعة كبيرة من النجوم العرب والأفارقة.



وشارك في تسليم الجوائز النجم "محمود حميدة" من مصر، والمخرج السنغالي"موسى توريه"، والسينمائي والمخرج "سليمان سيسّي"، ورئيس المهرجان"سيد فؤاد"، وأعضاء لجان التحكيم المختلفة.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية جائزة أحسن فيلم يتناول قضية إفريقية للفيلم التونسي" بنزين" للمخرجة سارة العبيدي.

أما جائزة جمعية النقاد المصريين لأحسن فيلم روائي طويل فكانت من نصيب فيلم "ولاي" للمخرج بيرني غولد بلا، من بوركينا فاسو، وتسلمها السينمائي البوركيني الكبير أرديامو سوما مدير مهرجان فيسباكو.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة نال فيلم " ايمفورا " للمخرج صامويل ايشموا من روندا علي جائزة أفضل إسهام فني، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم " لطيف جدا جدا " للمخرج الخيري زيداني من الجزائر، وحصل علي جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير، فيلم " نخبة " للمخرج آنج  ريجيس هونكباتين من بنين.

وبخصوص الفيلم الروائي الطويل في الحريات، حصل فيلم " حدود " للمخرجة ابو لين تراوري من السنغال على تنويه خاص، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الحريات وحقوق الإنسان لفيلم " رياح شمالية " للمخرج وليد مطار من تونس.

وفي مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل حصل علي تنويه خاص فيلم " شجاعة الأخوات " للمخرجة لطيفة دُغري وسالم الطرابلسي من تونس، في حين منح فيلم " قمر جديد " للمخرجة فليبا نديسي هرمان من كينيا  جائزة أفضل إسهام فني، وحصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم " وثيرة " للمخرجة ايفا مونيري من كينيا، ونال جائزة النيل الكبرى فيلم "ماما كولونيل " للمخرج ديودو حمادي من الكونغو.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فاز بجائزة أحسن إسهام فني فيلم " بنزين " للممثلة سندس بالحسن من تونس، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة حصل عليها فيلم " كتيكي" للمخرج بيتر سيدوفيا من غانا، أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم فكانت من نصيب الفيلم المصري" الأصليين " للمخرج مروان حامد وتسلمها منتج الفيلم صفي الدين محمود.

يشار إلى أن الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية شارك فيها 110 أفلام من 45 دولة منها 33 دولة إفريقية، وحملت هذه الدورة اسم الناقد الكبير سمير فريد، تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/MOP/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 8457 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash