Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

حصول بورندي على 3ر2 مليار دولار من المصرف الدولي خلال 59 سنة

Imprimer PDF

 

كشف مصدر دبلوماسي في بوجمبورا أن المصرف الدولي قدم أكثر من 3ر2 مليار دولار أمريكي من القروض والهبات لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسكان بورندي بين سنتي 1958 و2017 .



واجتمع الجانبان مؤخرا في إطار ورشة للخبراء، بهدف استعراض أداء محفظة المصرف الدولي في بورندي.

وكان المصرف الدولي -على غرار بقية الشركاء الفنيين والماليين التقليديين الرئيسيين- قد جمد دعمه لبورندي، بسبب الأزمة السياسية والحقوقية المرتبطة بانتخابات 2015 المثيرة للجدل والتي شابتها أعمال عنف.

وصرح ممثل المصرف الدولي المقيم في بورندي نيستور كوفي أنه تم حتى الآن رصد أكثر من 660 مليون دولار أمريكي كميزانية لدعم الاستثمارات الاجتماعية والاقتصادية الرامية للحد من الفقر والارتقاء بنمو اقتصادي شامل في بورندي.

يشار إلى أن بورندي مذكورة غالبا في الإحصائيات الدولية، كأحد البلدان الأكثر فقرا واعتمادا على العالم الخارجي.

ويمكن للمحفظة المخصصة لبورندي تغطية ما لا يقل عن عشرة مشاريع وطنية بقيمة إجمالية قدرها 6ر416 مليون دولار أمريكي.

وتتعلق هذه المشاريع بقطاعات الزراعة والطاقة والصحة ومكافحة سوء التغذية والتجارة والقدرة التنافسية والضمان الاجتماعي والعمل والنقل وتقنيات الإعلام والاتصال والحوكمة والبيئة والموارد الطبيعية.

ويتيح المصرف الدولي كذلك لبورندي الاستفادة من دعم يمول أصلا مشاريع إقليمية، ضمن التزامات إجمالية قدرها 4ر243 مليون دولار أمريكي.

ويجهل حتى الآن ما إذا كانت هذه العودة القوية المعلن عنها للمصرف الدولي سيحذو حذوها باقي الشركاء الذين ما يزالون مترددين في العودة إلى البلاد، حيث خلصت تقارير دولية حديثة إلى استمرار مناخ سياسي واجتماعي واقتصادي سلبي منذ سنة 2015 .

ومن أهم الشركاء التقليديين الرئيسيين، هناك خاصة الاتحاد الأوروبي الذي جمد أكثر من 430 مليون يورو من مساعداته المالية المباشرة للحكومة البورندية منذ بداية الأزمة.

ويواصل الاتحاد تجميد هذا الدعم المالي الموجه لبورندي بموجب المادة 96 من اتفاق كوتونو (بنين) الموقع مع مجموعة بلدان إفريقيا والكاريبي والهادي (أكب) حول الحكم الديمقراطي وحقوق الإنسان.

يذكر أن التعاون بين بورندي والمصرف الدولي يعود إلى سنة 1958 ، وبدأ بقرض بقيمة 8ر4 مليون دولار أمريكي دعما لمشروع يهدف إلى تهيئة ميناء بوجمبورا على ضفاف بحيرة تنجانيقا.

وكان المصرف الدولي حتى 2002 يقدم قروضا لبورندي بنسبة فائدة قدرها 75ر0 في المائة، قبل أن تحتل الهبات الصدارة، من خلال هيئة التمويل الدولية، فرع مجموعة المصرف الدولي.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/ERF/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3729 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash