Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

منظمة العفو الدولية تدعو إلى الإفراج عن 18 معارضا سياسيا إيفواريا

Imprimer PDF

طلبت منظمة العفو الدولية من السلطات الإيفوارية الإفراج الفوري عن 18 معارضا سياسيا تم توقيفهم الجمعة لأنهم شاركوا في مظاهرة سلمية للمطالبة بإصلاح اللجنة المستقلة للانتخابات.



وذكرت منظمة العفو الدولية أن "القيود المنهجية للحق في التظاهر المكفول في الدستور تبرز تصميم السلطات على تلجيم أي صوت معارض. يجب الإفراج فورا عن جميع الأشخاص الموقوفين إذا لم يتسن توجيه الاتهام إليهم بداعي ارتكاب مخالفة قانونية على أساس أدلة كافية".

وكان ائتلاف "معا من أجل الديمقراطية والسيادة" قد دعا الجمعة إلى مظاهرة سلمية للمطالبة بإصلاح اللجنة المستقلة للانتخابات، إلا أن السلطات فضتها لعدم حصولها على تصريح، وتوقيف أكثر من 40 شخصا، بينهم نائب رئيس حزب "الجبهة الوطنية الإيفوارية" (المعارض) جون جيرفي تشيدي وزميله في نفس الحزب أولا أنسيلم. وفيما أفرج عن عدد منهم، لا يزال 18 شخصا رهن الاعتقال حتى الآن.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن المظاهرة لم تحصل  على تصريح، رغم المحادثات بين المعارضة والسلطات لاتخاذ قرار حول مسارها، قبل أن يصدر عشية موعدها قرار بمنعها.

من جهة أخرى، تعرض الصحافي المدون داودا كوليبالي لاعتداء نفس اليوم على أيدي قوات حفظ النظام التي اعتقلته قبل أن تفرج عنه، بينما كان يغطي نشاطا للمعارضة.

وأكدت منظمة العفو الدولية أن "المسؤولين عن هذا الاعداء ضد الصحافي يجب تحديدهم وتقديمهم إلى العدالة للخضوع لمحاكمة عادلة".

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/ERF/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

 

Qui est en ligne!

Nous avons 3730 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash