Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

وزير الخارجية التونسي يؤدي زيارة عمل إلى نيجيريا

Imprimer PDF

-يؤدي وزير الشؤون الخارجية التونسي"خميس الجهيناوي" زيارة عمل إلى نيجيريا من 11 إلى 14 مارس الجاري، بمشاركة وفد هام من رجال الأعمال التونسيين، بدعوة من نظيره النيجيري"جيوفري أونياما". وتعد هذه الزيارة الأولى لوزير خارجية تونسي منذ أكثر من عقدين.

 

وسيفتتح وزير الخارجية بهذه المناسبة رفقة نظيره النيجيري، أشغال الدورة الخامسة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، بالإضافة إلى المنتدى الإقتصادي التونسي النيجيري.

كما سيشرفان على توقيع عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهم مختلف مجالات التعاون، على غرار التبادل التجاري، وحماية المستهلك، والطاقة، والشؤون الإجتماعية، والتعاون الثقافي، والنهوض بالشباب. 

وسيجري الوزير التونسي، وفق بلاغ صادر اليوم الجمعة، عن وزارة الخارجية، سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين النيجيريين، تخصص لبحث سبل دعم التعاون الثنائي خاصة في المجال الإقتصادي، والتشاور حول المسائل الإفريقية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

يشار إلى أن آخر دورة للجنة المشتركة بين تونس ونيجيريا عُقدت في عام 2009 بالعاصمة النيجيرية أبوجا. وكان وزير الخارجية النيجيري قد أدى زيارة رسمية إلى تونس من 21 إلى 23 يونيو2017، تم خلالها الإتفاق على مزيد الإرتقاء بمستوى العلاقات الثنائية وتوسيع مجالاتها، وتعزيز المشاورات السياسية بين البلدين. 

وأوضح الوزير النيجيري حينذاك، أن بلاده دعمت انضمام تونس بصفة عضو ملاحظ في"المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا"، مبينا أن هذه الخطوة من شأنها دعم نفاذ تونس إلى سوق إفريقيا الجنوبية وهى كذلك فرصة لبلدان إفريقيا الجنوبية للإستفادة من الخبرات التونسية فى عديد من المجالات.

يُذكر أن نيجيريا تحتل مكانة متميزة على الصعيد الإفريقي، بقدراتها البشرية وكقوة إقتصادية صاعدة حيث تعدّ ثاني أكبر اقتصاد في القارة بعد جنوب إفريقيا.


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3604 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash