Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

مراقبو إكواس يحكمون بمصداقية الانتخابات في سيراليون

Imprimer PDF

قالت بعثة المراقبة الانتخابية التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، في بيانها الأولي، إن الانتخابات العامة التي أجريت يوم الأربعاء في سيراليون كانت على العموم سلمية وذات مصداقية.



وقال البروفيسور أموس ساوير ، الرئيس الليبيري السابق ، رئيس بعثة إكواس البالغ عددها 65 عضوا ، في بيان تُلي خلال مؤتمر صحفي في فريتاون، أمس الخميس، "إن تحضير انتخابات 2018 وسير الحملات الدعائية وكذلك عملية الاقتراع ونشر النتائج في مكاتب التصويت كانت كلها حرة وعادلة وذات مصداقية".

ولاحظت البعثة، مع ذلكن بعض التحديات ومنها "وجود عسكريين مدججين بالسلاح في مركز اقتراع" ، وآثار تقييد حركة المركبات في المناطق الحضرية ووجود الشرطة في مركز جمع الأصوات التابع لحزب الشعب السيراليوني المعارض لكن هذه الأمور تمت تسويتها في نهاية المطاف.

غير أن البعثة ترى أن هذه التحديات "لا تنقص من شفافية أو نزاهة أو مصداقية العملية الانتخابية في هذه المرحلة".

واعتبر البروفيسور ساوير ، أن "الغالبية العظمى من الناخبين السيراليونيين الذين كانوا يرغبون في الإدلاء بأصواتهم أو التصويت بالوكالة ، أتيحت لهم فرصة ممارسة حقوقهم الدستورية".

وستواصل البعثة "رصد المراحل الأخيرة من العملية الانتخابية عن كثب ، ولا سيما نقل النتائج وأدوات الدعم إلى المركز الوطني للفرز، وكذلك معالجة وإعلان النتائج المؤقتة".

وتحث البعثة اللجنة الانتخابية الوطنية على نشر نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمجالس المحلية في أقرب وقت ممكن لكنها تحذر من "التخمينات أو إعلان نتائج غير رسمية".

وتدعو بعثة إكواس جميع المرشحين وأنصارهم إلى مواصلة احترام العملية الجارية ودولة القانون ، كما تحثهم على "أن يلجأوا فقط إلى الوسائل القانونية لجبر أي ضرر قد ينشأ عن العملية الانتخابية".

وحضر المؤتمرض الصحفي، قادة آخرون من بعثات المراقبة الدولية ، مثل الرئيس السابق لغانا ، جون ماهاما (الكومنولث) ورئيس جنوب إفريقيا السابق كغالامي موتلانثي (الاتحاد الأفريقي).

وحضر كذلك  الدكتور محمد بن شمباس، رئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا والساحل وأعضاء السلك الدبلوماسي في فريتاون.

وكانت اللجنة الانتخابية الوطنية السكان إلى التحلي بالصبر في انتظار نشر النتائج الرسمية ، مؤكدة أن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ستجري بعد أسبوعين من إعلان النتائج إذا لم يفز أي من المرشحين الستة عشر بالأغلبية اللازمة وهي 55 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى.

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3583 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash