Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

أمين عام الأمم المتحدة ينتقد الفساد المستشري في الاقتصاد الليبي

Imprimer PDF

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن المشاكل الهيكلية للاقتصاد الليبي لم تعالج حتى الآن، على الرغم من دلائل تحسن كبير في أسعار النفط العالمية (1.1 مليون برميل يوميا في يناير 2018 مقارنة ب 860 ألف برميل يوميا في أغسطس 2017)، ما يبرز حجم استشراء الفساد.



وأعرب غوتيريس في تقرير نشرته الأحد الصحف الليبية عن قلقه من الأزمة المالية والنقدية التي تعرف مزيدا من التدهور على المدى الطويل، كما تناول التقرير "وجود فساد مستوطن في البلاد".

ويغطي التقرير الفترة من 22 أغسطس الى 12 فبراير. وجاء فيه أن "التلاعب بسعر الصرف الرسمي للدينار الليبي كان من أجل تحقيق فوائد مباشرة في السوق السوداء ما تسبب في ارتفاع الأسعار وفي نقص في المنتجات الأساسية،" ويظهر ذلك "وجود تقارير واسعة النطاق عن الرشاوى لتسهيل المعاملات".

وقال التقرير إن "الحدود التي يسهل اختراقها سمحت بتهريب البضائع بشكل منهجي، بما في ذلك الوقود المدعوم لصالح الشعب الليبي، مما يسهم في زيادة حجم اقتصاد الظل".

ووفقا للوثيقة، فإن "الانقسامات السياسية وانعدام الأمن وزيادة عدم استقرار الاقتصاد الكلي في البلاد، والتصويت المتنازع عليها في مجلس النواب بشأن تغيير محافظ البنك المركزي في 19 ديسمبر ، أدت إلى حالة من عدم اليقين فيما يتعلق بالسلطة الشرعية للبنك ".

وأشار التقرير إلى "فشل السلطات الليبية في التوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية عام 2018، وتفاقم أزمة العملة، وهو ما يتجلى في ارتفاع التضخم وفقدان القوة الشرائية، إذ زادت حكومة المصالحة الوطنية الإنفاق لتوفير الخدمات العامة ".

 

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/NBL/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3774 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash