Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

البرلمان الأثيوبي يصادق على حالة الطوارئ

Imprimer PDF

وافق أعضاء البرلمان الأثيوبي، اليوم الجمعة، على المرسوم المتعلق بإعلان حالة الطوارىء المثير للجدل والذى أصدره مجلس الوزراء فى 16 فبراير، حسب موقع "أديس ابابا ستاندرد" الإخباري الأثيوبي الذي أشار إلى أن حالة الطوارئ ستستمر ستة أشهر.



ونقلت الصحيفة عن وسيلة الإعلام المملوكة للدولة، "فابا بي سي"، أنه من أصل 546 نائبا صوت 346 لصالح المرسوم فيما رفضه 88 صوتا وامتنع 7 أعضاء عن التصويت.

وذكرت مجلة "فورتين" الأسبوعية أن 441 عضوا فى البرلمان كانوا حاضرين. لكن صفحة الفيسبوك التابعة للمؤسسة ذكرت أن 490 عضوا وقّعوا على عريضة التصويت.

وعلى الرغم من هذه الموافقة، فإن عدد البرلمانيين الذين عارضوا المرسوم أو امتنعوا عن التصويت غير مسبوق ويمكن اعتباره دليلا على ديناميكية لتغيير سياسي في أثيوبيا.

وعقد البرلمان اليوم الجمعة دورة استثنائية، لأن فترة الـ15 يوما التي ينص عليها الدستور لإنفاذ المرسوم توشك على نهايتها.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء أعلن هذا النظام الجديد لحالة الطوارئ، وهو الثاني في غضون عام ونصف، وذلك غداة الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء، هيلياماريام ديزالين.

وقد لقي إعلان حالة الطوارئ انتقادا من الولايات المتحدة الحليف الوثيق لأثيوبيا، حيث عبرت عن معارضتها العميقة. كما تم استنكرته أحزاب المعارضة والناشطون والأكاديميون والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان.

وكذلك انتقد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وألمانيا والنرويج والسويد إعلان حالة الطوارئ في أثيوبيا.

 

2018 GABON /INFOSPLUSGABON/PML/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4018 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash