Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

افتتاح مشاورات وطنية حول نظام رواتب الموظفين في بوركينا فاسو

Imprimer PDF

افتُتح مؤتمر وطني، اليوم الأربعاء في وغادوغو، برئاسة الوزير الأول البوركيني، للتفكير في نظام رواتب وكلاء الدولة، بقصد التحكم في كتلة الرواتب.



وينعقد هذا اللقاء بطلب من الرئيس البوركيني، روك مارك كريستيان كابوري، الذي وجه الحكومة في خطابه بمناسبة العام الجديد، بعد تصاعد غير مسبوق في المطالب الاجتماعية، بتنظيم مشاورات حول نظام الرواتب مع كافة القوى الحية للأمة.

وقال الوزير الأول البوركيني، بول كابا تيبا، في كلمة افتتاحية، "يجب العمل لجعل تطور الكتلة الراتبية متماشية مع التوازنات الاقتصادية الكلية للبلاد".

وفي بوركينا فاسو، ارتفعت حصة الكتلة الراتبية من الإيرادات الضريبية من نسبة 26ر47 في المائة إلى 07ر52 في المائة حسب التوقعات النهائية لميزانية 2017 مقابل 49ر49 في المائة خلال سنة 2016، بينما لا يتجاوز المعيار الجمعوي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا) 35 في المائة.

وأضاف "إننا في سياق تتميز فيها المتغيرات الاقتصادية الكلية الكبرى بالاختلال مع تطور الكتلة الراتبية التي أخذت منعطفا جديدا منذ سنوات".

وقد وُزعت على المشاركين وثيقة تتضمن تشخيصا للوضع إذ أبرزت تطور الكتلة الراتبية وأثره على نجاعة الأطر الاقتصادية الكلية للبلاد، بقصد دراستها واقتراح تعديلات عليها قبل اللقاء القادم.

يذكر أن الوظيفة العمومية البوركينية ارتفع قوامها من 94.671 وكيل سنة 2009 إلى 173.017 وكيل سنة 2016، أي نسبة نمو بـ75ر82 في المائة، وفقا للوزارة المكلفة بالعمل.

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/PML/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3817 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash