Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

سقوط قتيلين في حصيلة مؤقتة لمسيرة الأحد بالكونغو الديمقراطية

Imprimer PDF

 

قال رئيس منظمة "أكاج" للدفاع عن حقوق الإنسان المحامي جورج كابيامبا الإثنين في تصريح للصحافة إن الشرطة الكونغولية قمعت الأحد بشكل عنيف المسيرة السلمية التي بادرت بها "لجنة التنسيق العلمانية" في مختلف أبرشيات كنشاسا ومقاطعات الكونغو الديمقراطية، ما أسفر عن قتيلين سقطا رميا بالرصاص.



وصرح كابيامبا أنه "تم تسجيل قتيل في كنشاسا وآخر في مبانداكا بمقاطعة إكواتور (جنوب غرب البلاد)، إلى جانب العديد من الجرحى والمعتقلين. ولجأت الشرطة بشكل مفرط إلى القوة ضد متظاهرين سلميين".

وأضاف كابيمبا العضو كذلك في اللجنة المشتركة بين الحكومة ومنظمات غير حكومية حول التحقيق في قمع المظاهرات "إننا ندين هذا القمع الجديد".

وأعرب عن أسفه قائلا "نلاحظ أنه بعد عمليات قمع 31 ديسمبر 2017 و21 يناير 2018 ، لم تلتزم الحكومة بالتوصيات التي قدمانها لها. لا يعقل أن تقبلوا بالعضوية في لجنة تحقيق مشتركة حول انتهاكات ناجمة عن عمليتي القمع السابقتين ثم تصدروا أمرا بارتكاب نفس الأعمال واللجوء المفرط إلى القوة". 

وأكد المؤتمر الأسقفي الوطني للكونغو (سينكو) وبعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) نفس حصيلة القتلى، بينما تكتفي الحكومة بالحديث فقط عن سقوط جرحى.

وكان قائد شرطة مدينة كنشاسا سيلفانو كاسونغو قد قدم عشية المسيرة تطمينات بأن أفراد الشرطة لن يطلقوا النار على السكان.

وقال كاسونغو "لقد طلبت من أفراد الشرطة عدم إطلاق النار على المدنيين غير المسلحين. نمتلك أساليب أخرى لحفظ النظام العام. ولدينا معدات غير فتاكة. ولا يحق لنا إطلاق الرصاص الحي. فهؤلاء مواطنونا. وسنكون حازمين وصارمين، لكننا سنتحلى باللباقة".


 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/PML/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 3998 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash