Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

جوبا قد تكون عرضت تعويضا لقبيلة سودانية كانت ضحية لهجمات مسلحة

Imprimer PDF

أفادت الصحافة السودانية الصادرة، أمس الخميس، أن حكومة جنوب السودان عرضت تعويضا لقبيلة سودانية تعيش على الحدود مع جنوب السودان بعد الهجمات الأخيرة التي شنها عليها رجال مسلحون يعتقد أنهم تابعون لجوبا.




ويهدف هذا القرار إلى تجنب المواجهة بين قبائل البلدين المستقرة في منطقة الحدود المشتركة بينهما.

ووفقا للأخبار التي وصلت إلى الصحافة، عرضت حكومة جنوب السودان تعويض قبيلة المسيرية عن الخسائر التي لحقت بها خلال الغارات المختلفة. وقبيلة المسيرية قبيلة عربية بدوية تعيش في بلدات مجاورة لجنوب السودان.

وقال حسن صباحي، أحد زعماء القبيلة، في بيان نشرته اليوم الجمعة صحف الخرطوم، خاصة يومية المقر السياسي، إنه تلقى اتصالا من مفوض مقاطعة بينتيو الجنوب سودانية ومستشار للرئيس سالفا كير ميارديت حول هذه القضية.

وذكر أن جنوب السودان عرض على قبيلة المسيرية مبلغ 3 ملايين دولار بالإضافة إلى دفع الديات لأسر القتلى خلال الغارات والتكفل بالجرحى. كما سيعيد جنوب السودان أكثر من 3000 رأس من الماشية غنمها مهاجمون من جنوب السودان.

وصبحي عضو في البرلمان السوداني.

وينص القانون السوداني، الذي يؤخذ منه معظم قانون جنوب السودان، على أن الدية للفرد الواحد تبلغ حوالي 330 ألف جنيه سوداني أي 12.000 دولار.

وبحسب الشيخ القبلي، فإن المسؤولين في جنوب السودان قالوا له إن حكومتهم تقدم هذا العرض من أجل "تفادي تصعيد الوضع" من قبل قبيلة المسيرية ولمراعاة العلاقات الثنائية الجيدة.

وفي تقديمه لحصيلة القتلى من أبناء المسيرية الرعاة (17) خلال هذا الشهر، بالإضافة إلى عدد من الجرحى، قال حاكم ولاية غرب كردفان، أبو القاسم بركه، إن 34 شخصا قُتلوا في المجموع، متهما جيش جنوب السودان بشن هذه الهجمات على الرعاة.

وأشار صبحي إلى أن هذا العرض سيناقشه مشايخ العشيرة.

 

 


2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4306 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash