Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

الرئيس السنغالي يفتتح مركزا للمراقبة الوبائية في دكار

Imprimer PDF

افتتح الرئيس السنغالي ماكي سال الأربعاء في دكار مركزا للعمليات الصحية العاجلة يهدف لتحسين فعالية منظومة الإنذار والتحرك التي وضعتها بلاده، في إطار تنفيذ برنامج الأمن الصحي العالمي.



ولاحظ الرئيس سال أن "هذا المركز يستجيب لضرورة تعزيز قدراتنا على مواجهة الأوبئة والأمراض السارية والناشئة، وعلى التصدي لكل أشكال التهديدات، سواء كانت بيولوجية أو كيميائية المصدر".

وصرح ماكي سال أن هذا المركز يهدف كذلك لتحديد الإجراءات العاجلة المطلوب تنفيذها في أوضاع الطوارئ الصحية وتنسيق عمل مختلف الفاعلين المعنيين بالاستجابة للطوارئ الصحية والإشراف على العمليات الميدانية وضمان الربط بين فاعلي الاستجابة العاجلة ووزير الصحة.

وسيسمح أيضا بضمان المراقبة الوبائية للأمراض ذات الطابع الوبائي غير المستهدفة من قبل برنامج التحصين الموسع وتنسيق عملية تنفيذ نظام للمراقبة الصحية الفعالة على مستوى نقاط الدخول إلى البلاد والارتقاء بنظام مراقبة متكامل مع بقية الفاعلين.

وقال الرئيس السنغالي "لقد استحدثت بلادنا مركز العمليات الصحية العاجلة منذ الأول من ديسمبر 2014 بهدف تحسين منظومة خدماتنا الصحية العاجلة. كما يدل إنشاء هذا المركز على طموحنا لترسيخ ثقافة الكشف الاستباقي وإدارة طوارئ الصحة العامة بصورة فعالة ومنهجية".

ويقع مقر المركز الذي تبلغ مساحته 1500 متر مربع داخل مستشفى فان الجامعي بالعاصمة دكار.

ولفت الرئيس سال إلى أن "التحدي يبقى متمثلا في الصيانة. يجب تزويد هذا المركز بميزانية صيانة لمراقبة عمله".

وجاء هذا المركز الذي بلغت تكلفة إنجازه مليارا فرنك إفريقي ثمرة تعاون بين السنغال والولايات المتحدة التي حضر سفيرها تولينابو موشينجي مراسم التدشين.

وصرح الدبلوماسي الأمريكي أن "إنجاز هذا المركز الرائع للعمليات الصحية العاجلة يبرز عمق وصلابة روابط الشراكة بين حكومتي الولايات المتحدة والسنغال".

 



2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4310 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash