Bannière

[ Inscrivez-vous ]

Newsletter, Alertes

زعيم حزب معارض يشيد برئيس جنوب إفريقيا

Imprimer PDF

 

أثنى زعيم "التحالف الديمقراطي" (المعارضة البرلمانية) موسي مايمان اليوم الإثنين على الرئيس سيريل رامافوسا الذي أعاد إلى البرلمان مكانته بعد استقالة جاكوب زوما من منصبه.



وأكد مايمان في كلمته أمام الجمعية الوطنية في أعقاب خطاب رامافوسا الجمعة الماضية بشأن حال الأمة اعتزازه بكونه أحد مواطني هذا البلد الجميل والرائع، رغم كل تحدياته.

وقال الزعيم المعارض "عندما نظرت إلى الحضور ورأيت الرئيس (الأسبق) ثابو مبيكي، تذكرت كلماته الخالدة عند مصادقتنا على الدستور، حين قال إننا جميعا أفارقة. وعندما رأيت الرئيس الأسبق فريديريك ديكليرك، استحضرت روح المصالحة التي ما تزل سارية في عروقنا بينما نحيي الذكرى المئوية لميلاد نلسون مانديلا".

وأشار إلى أن "روح نلسون مانديلا الكريمة وقيادته الخارقة للعادة في مواجهة تحديات قوية قد ألهمت الكثيرين في الكفاح من أجل مجتمع حر وعادل ومزدهر".

ودعا مايمان كذلك رامافوسا إلى إصلاح البلاد التي "حطمها" زوما، ملاحظا أن الرئيس الجديد استلم قيادة دولة تعاني من الفساد الذي استفحل لخدمة مصالح فئة قليلة، واستلم رئاسة "حزب حاكم منقسم بشكل عميق".

من جانبها، صرحت وزيرة التجمعات السكانية لينديوي سيسولو التي من المرجح أن تتولى منصب نائبة للرئيس أن جنوب إفريقيا تواجه بعض المشاكل لكنها "ليست دولة محطمة". وأكدت سيسولو التزامها بالمساهمة في إرساء حوكمة فعلية في البلاد.

أما حزب "مناضلو الحرية الاقتصادية"، فقد شدد على ضرورة قيام رامافوسا بتنفيذ خططه الرامية لتصحيح سياسات عهد الفصل العنصري (الأبارثايد) التي جردت الكثير من مواطني جنوب إفريقيا من أراضيهم.

وقال زعيم الحزب جوليوس ماليما "ليست هناك شروط للتجريد من الأراضي بدون تعويض، لأنهم عندما أخذوا أراضينا لم يضعوا أية شروط. ولكنهم قاموا فقط بقتل شعبنا".

 






2018 GABON /INFOSPLUSGABON/IOK/FIN

 

Infosplusgabon/Copyright©

Qui est en ligne!

Nous avons 4304 invités en ligne

Publicité

Liaisons Représentées:
Bannière
Bannière

Newsflash